• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ملامح من بيئة البادية

بدوُُ بدأنا.. وبدواً نعود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 فبراير 2015

ساسي جبيل (أبوظبي)

للبداوة سحرها وعراقتها، وامتدادها في أوصال كل منا، إنها البساطة والتلقائية والضوح، ومن خلالها تتجلّى الكثير والمفاهيم والقيم مثل الكرم العربي في الضيافة وإغاثة الملهوف والمستجير، وخلف خيامها نتعرف على قصص ذلك الزمان الغابر وشخوصه كما نستمتع بالشعر والغناء والعزف على آلات مختلفة.

فحياة أهل البادية كتاب مفتوح يزخر بكل ما هو أصيل ويعطي صورة واضحة المعالم لطريقة وأسلوب عيشهم، في حلّهم وترحالهم بكلّ التفاصيل التي تقيم الدليل على أن حضارتنا بنيت على أنقاض بادية، فهي على بساطتها عميقة عمق أهلها وصفاء سريرتهم ونقاء أرواحهم.

فهذا بيت الشّعر، خيمة للسكن والاستراحة والاجتماع، تحميهم من الحرّ والقيظ من لفح الرّياح وغبارها وهي أيضاً ملتقى للحوار والسّهر على أنغام تشنف الأسماع ومجلس للضيوف والأهل، هناك حيث تقدم التمور والحليب وتوقد عند مدخل الخيمة المترامية نار تستوي عليها القهوة العربية اللذيذة، تلك النار التي كانت تهدي الضيوف بعد الغروب ليهتدوا إلى المجلس حيث يترشّفون قهوة قدّت من بن غالباً ما يدق ويسحق ويقلى أمام الضيوف ثم يقدم ترحيباً بالزائر، كما يقدم القرص الذي يصنع من طحين القمح ويصب عليه الماء ويعجن ثم يوضع على الجمر ويغطّي وهو الوجبة الرئيسية لأهل البادية، كما يعجن أحياناً مع التمر ويقدّم للضيوف أو يخزن ليحمله البدو في أسفارهم.

ويحرص أهل البادية دائماً على توفير آلة الربابة الوترية التي تشدّ على قطعة خشبية من شعرات ذيل الحصان أو خيوط شديدة الصّلابة لتتحمل العزف عليها، وكلّما شدّت الخيوط كان صوتها أعلى، وشاعر الرّبابة الذي يقدّم الأهازيج والمواويل البدوية يبدأ السّمر والسّالفة كما يتبادل الشعراء قصائدهم، فبيوت الشعر متنفّس كل أهل البادية ومجلسهم الأوحد الذي لا غنى عنه.

وفي البيئة البدوية بمهرجان قصر الحصن، إبل وخيل وغنم وماعز وصقور وكلاب وسلوقي وكلاب حراسة وأغلب هذه الحيوانات يستخدمها البدو في أغلب الجوانب الحياتية، فالإبل للسفر وحلب اللّبن الغذاء الأوّل لأهل البادية، والخيل للسفر والزينة وهي مرتبطة بنمط حياة العربي قديماً وحديثاً، كما يحظى الصقر بعناية خاصّة من لدن البدو كما هو الحال في عموم المجتمع الإماراتي. وتعتبر البيئة البدوية تصوّر تصويراً خاصاً صفاء وبساطة المجتمع البدوي الذي يبقى عالقاً في الذاكرة رغم هذا العصر المسرف في سرعته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا