• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بلدية دبي: نظام مكاني في «غوغل» وخرائط «هير مابس» قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

آمنة الكتبي (دبي)

كشف المهندس عبدالحكيم مالك مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، أن من الممكن استخدام إحداثيات نظام العنونة الجغرافية «مكاني» الذي أطلقته البلدية من خلال تطبيق خرائط «غوغل» على 90% من مناطق دبي.

وقال إن البلدية وقعت اتفاقاً بداية العام الجاري مع «غوغل» لاستخدام الأرقام الـ10 التي تحدد مداخل المباني بدقة تصل حتى متر مربع واحد، مضيفاً: «طبقنا التجربة من خلال تطبيق «غوغل» العام الماضي على بعض المباني، ونجحت التجربة حتى وإن لم تكن بالدقة ذاتها».

وأضاف أنهم يتوقعون بدء تطبيق استخدام الأرقام الـ10 لـ«مكاني» في خرائط «هير مابس» على أنظمة الـ«آندرويد»، و«آي أو إس» في يوليو المقبل، والذي يتيح للمستخدمين الولوج إلى الخرائط دون استخدام شبكة الإنترنت، ما يسهّل عليهم الوصول إلى أية منطقة في دبي، مضيفاً ٫ن: «بعضهم يواجه صعوبة في الحصول على موقع المباني لعدم توفر خدمات الإنترنت ما يصعب عملية البحث والوصول إلى وجهتهم».

وأوضح أن البلدية كانت وقعت اتفاقاً مع 10 مؤسسات تقديم أغذية، ينص على التزام البلدية تدريب وتوعية المؤسسات التي تقدم الأغذية في دبي لاستخدام تطبيق «مكاني»، البالغ عددها 10 مؤسسات في المرحلة الحالية، ومن ثم تطبيقه على جميع المؤسسات والمناطق على مستوى دبي.

وذكر أن النظام، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، يتضمن 10 أرقام فقط لتميز المداخل الرئيسة للمباني المنجزة بدقة تصل إلى متر مربع واحد، مشيراً إلى استخدامه بالفعل من قبل القيادة العامة لشرطة دبي والدفاع المدني، في الحالات الطارئة، إذ إنه يوضح مداخل المباني وسهولة الوصول إلى الموقع المحدد بسرعة ودقة.

وقال إن البلدية وضعت ميزانية 11 مليون درهم لتطوير النظام منذ الإعلان عنه العام الماضي، لافتاً إلى أن النظام يتيح للزوار والقاطنين في دبي الوصول إلى وجهاتهم بسهولة ويسر، من خلال الاستدلال على الوجهات المقصودة بسرعة ودقة، وتسرع في عملية الاستجابة لأي حالة، إلى جانب العديد من الخدمات الملاحية الحديثة، لتصبح مدينة دبي الأولى في العالم التي تطبق نظام العنونة الجغرافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض