• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

عين صناعية مبصرة

بشرى سارة.. لفاقدي البصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 فبراير 2013

أ ف ب

أعلن في الولايات المتحدة الأميركية، أمس، عن موافقة الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير، على استخدام العين الإلكترونية كوسيلة علاجية.

وطبقاً للمصادر، فإنه يتم حالياً تسويق العين الإلكترونية في العالم بعد حصولها على الضوء الأخضر من السلطات الأوروبية للنجاح الذي حققته بعد زرعها لنحو 60 كفيفا في العالم. وتتكون هذه العين من أقطاب كهربائية مزروعة في الشبكية ومن نظارتين مزودتين بكاميرا مصغرة.

وأكدت التقارير أن هذه "العين الصناعية" تسمح للأشخاص المصابين باعتلال الشبكية الصباغي الذي يؤدي الى تدهور الخلايا المستقبلة للضوء في الشبكية باستعادة بصرهم جزئيا بفضل شبكية بديلة تحاكي العصب البصري مع إشارات فيديو وشحنة كهربائية لاسلكية. ويمكن زرع هذه العين لمن هم في الخامسة والعشرين من العمر وأكبر.

وقد وافقت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير على "آرجوس 2" بعد أن استندت إلى اختبار سريري شمل 30 شخصا مكفوفا تراوحت أعمارهم بين 28 و77 عاما.

وقد استعاد هؤلاء المرضى بصرهم إلى درجة تسمح لهم بتمييز أشكال بالأبيض والأسود كشخص واقف عند الباب أو آخر يجلس بالقرب منهم، لكن من دون التعرف إلى وجهه. وتتوفر هذه العين الإلكترونية في بلدان أوروبية عدة مقابل 73 ألف يورو ومن المتوقع أن تحقق نجاحا تجاريا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا