• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

استمرار محاكمة رئيس تحرير صحيفة معارضة

القضاء التركي يخلي سبيل 4 أكاديميين معارضين للنظام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

إسطنبول (وكالات)

أخلى القضاء التركي أمس سبيل أربعة أكاديميين يحاكمون بتهمة القيام بـ«دعاية إرهابية» على خلفية قراءتهم علنا وتوقيعهم «عريضة من أجل السلام»، غير أن محاكمتهم قد تتواصل على أساس اتهامات جديدة على ما أفادت محامية حضرت الجلسة. وقالت المحامية بينان مولو إنه لم تتم تبرئة الأكاديميين بل أُخلي سبيلهم في انتظار ملاحقات جديدة قد تصدر في حقهم «استنادا إلى المادة 301 من القانون الجنائي التركي» المتعلقة بإهانة الدولة والهوية والمؤسسات التركية، وهو ما يتطلب موافقة وزير العدل.

وأشارت إلى أن الجلسة المقبلة المخصصة للاستماع إلى الأكاديميين تحددت في 27 سبتمبر. وكان المثقفون الأربعة يحاكمون بعدما قرؤوا علنا ووقعوا عريضة تندد «بمجازر» ارتكبتها قوى الأمن التركية خلال عملياتها في المدن التركية التي فرضت عليها حظر تجول بهدف مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني.

واعتقلت السلطات التركية الأساتذة الأربعة في مارس الماضي بعدما تلوا إعلانا يدعو لإنهاء العمليات الأمنية في جنوب شرق تركيا الذي يقطنه أغلبية من الأكراد.

وكان هؤلاء ضمن أكثر من 2000 أستاذ جامعي وقعوا التماسا يدعو للسلام. وبعد ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن من وقعوا على الالتماس سيدفعون ثمن «خيانتهم». وهم يواجهون عقوبة قد تصل إلى السجن سبع سنوات ونصف.

في موازاة ذلك، تواصلت محاكمة رئيس تحرير صحيفة «جمهورييت» اليومية المعارضة جان دوندر ومدير مكتبها في أنقرة أرديم غول، المتهمين بالتجسس، وذلك في جلسات مغلقة قبل محاكمة الأساتذة الجامعيين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا