• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

انفجار شهب واحتراق أجرام سماوية

400 جريح نتيجة سقوط نيازك فوق روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 فبراير 2013

وكالات

أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الروسية اليوم الجمعة أن عدد ضحايا زخة النيازك التي سقطت فوق منطقة الأورال بوسط البلاد يزداد وبات أكثر من 400 جريح ثلاثة منهم إصابتهم خطرة، حسبما نقلت عنه وكالة انترفاكس.

وأضاف المتحدث أن غالبية الجرحى أصيبوا بشظايا الزجاج. وتابع المتحدث في بيان أن "نيزكا تفتت فوق الأورال واحترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي"، وكان يتحرك بسرعة قصوى، ظهر في سماء تشيليابنسك التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة عند الساعة 09,20 (03,20 تغ).

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن النيزك كان يتحرك من شمال الشرق نحو جنوب الشرق. ودوت انفجارات عدة أدت إلى تحطم زجاج العديد من المباني.

وقال مراسل محلي لقناة "روسيا" العامة إنه رأى كرة من النار تندفع من أحد هذه الانفجارات. وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها لاحظت "سقوط جسم لم تحدد هويته (يرجح أنه نيزك) في الغلاف الجوي ورافقته انفجارات وبرق". ولوحظت هذه الظاهرة أيضا في مناطق عدة مجاورة من كازاخستان.

وقال مسؤولو الطوارئ إن انفجارا مدويا هز جبال الأورال في وقت مبكر من اليوم الجمعة مع تساقط أجرام براقة من السماء ربما تكون الظاهرة المعروفة باسم "الوابل الشهبي" أو "زخة النيازك" الفضائية.

وقال مسؤول بالطوارئ لرويترز دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل "إنها ليست طائرة يقينا. نقوم بجمع مختلف المعلومات." وقال مقيمون محليون إنهم شاهدوا أجراما تحترق في الفضاء بمنطقتي شيليابنيسك وسفيردلوفسك وهو ما يعرف بظاهرة "الوابل الشهبي". ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا