• السبت غرة جمادى الآخرة 1439هـ - 17 فبراير 2018م

سيجري تصويت جديد

أوباما يفشل في حشد الأصوات لوزير دفاعه بمجلس الشيوخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 فبراير 2013

ا ف ب

نجحت الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي الخميس في عرقلة تعيين تشاك هاجل في منصب وزير الدفاع بعدما حصل على تأييد 58 عضوا فقط في حين أن الأكثرية اللازمة لتثبيته في هذا المنصب هي 60 صوتا، ما سيستدعي تصويتا جديدا بعد 10 أيام.

وفشل الأعضاء الديموقراطيون الـ55 في حشد أصوات خمسة أعضاء على الأقل من الأقلية الجمهورية للوصول إلى أكثرية ال60 صوتا (من أصل 100 عضو) اللازمة لتجاوز الاعتراض الذي تقدم به الجمهوريون لهذا الترشيح، في إجراء برلماني قلما يتم اللجوء إليه.

وهي أول مرة في تاريخ الولايات المتحدة يواجه فيها شخص اختاره الرئيس لمنصب وزير الدفاع اعتراضا كهذا في مجلس الشيوخ.

ومن المرجح أن يقر مجلس الشيوخ تعيين هاجل على رأس البنتاغون في الأسبوع الذي يبدأ في 25 فبراير الجاري، أي بعد فترة الإرجاء التي فرضها الكونغرس ومدتها أسبوع، لا سيما وأن عددا من أعضاء المجلس الجمهوريون وعدوا بتغيير موقفهم والتصويت لصالح هاجل بعد هذه الفترة. ومن أبرز هؤلاء جون ماكين.

وكان مسؤول في البيت الأبيض قال قبيل التصويت إنه "يجب على الجميع أن يتنفس الصعداء. سيتم إقرار تعيين هاجل" على رأس البنتاغون.

ولكن بانتظار مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه سيضطر هاجل إلى التغيب عن اجتماع مهم يعقده الحلف الأطلسي في بروكسل ويخصصه لانسحاب قواته من أفغانستان.