• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خطة شاملة لتأمين عدن ولحج من القاعدة

ضبط 16 إرهابياً بالحوطة ومصادرة متفجرات في تبن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

بسام عبدالسلام(عدن)

شرعت أجهزة الأمن في محافظة لحج، جنوب اليمن، تنفيذ خطة أمنية شاملة لتأمين مدينتي الحوطة وتبن من التنظيمات الإرهابية في إطار الجهود الحكومية الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف في المدن المحررة. وداهمت قوة أمنية عدداً من المواقع التي تتمركز فيها عناصر متطرفة في أحياء سكنية في الحوطة، واندلعت اشتباكات عنيفة بين أفراد الأمن والمسلحين الذين تم محاصرتهم في أحد المواقع، وتمكنت أجهزة الشرطة من اعتقال قرابة 16 شخصا مشتبها بانتمائهم لتنظيم القاعدة في المدينة. وأفاد سكان محليون لـ»الاتحاد» إن الاشتباكات كانت عنيفة الليلة قبل الماضية في عدة حارات وأحياء شعبية، وإن استنفارا أمنيا شديدا شهدته المدينة في ظل الحملة الأمنية التي تنفذها أجهزة الأمن لتطهير لحج من الجماعات الإرهابية.

وقال مصدر أمني إن قيادة الشرطة المحلية أقرت خطة ميدانية لتأمين المدينة عقب تطهيرها الأسبوع الماضي من عناصر الإرهاب، وإن هذه الخطة تأتي لتأمين المناطق التي تم تطهيرها وتعقب الخلايا الإرهابية التي تختبئ في أوكارها، مضيفاً، عملية تطهير وتأمين لحج متواصلة بمساندة من قوات التحالف العربي وعلى رأسها الإمارات والسعودية. وأضاف المصدر إن أجهزة الأمن صادرت خلال عمليات المداهمة كميات من المتفجرات والأسلحة في مزارع نائية في أطراف مدينة تبن المحاذية للحوطة، وإن عملية التمشيط متواصلة حتى تحقيق الأهداف المنشودة في تأمين لحج وإعادة الاستقرار والأمان لها.

وأغتال مسلحون مجهولون شقيقين أثناء مرورهما من شارع رئيس في مديرية تبن غرب الحوطة. وأفاد سكان محليون، أن الشقيقين صبري وهشام محمد أحمد، تعرضا لهجوم مسلح أثناء عودتهما بدراجة نارية إلى منزلهما فجر أمس من قبل مجهولين، وتوفيا جراء الأعيرة النارية التي أصيبا بها، ونقلت جثتيهما إلى أحد مستشفيات الحوطة. من جهة أخرى أعلنت الأجهزة الأمنية في عدن عن بدء عمليات ملاحقة العناصر الإرهابية المتواجدة في مديرية المنصورة، عقب ساعات من استهداف مركز الشرطة في المديرية بعبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من مبنى المركز.

وأفاد شهود عيان، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مركز شرطة المنصورة الذي أعيد تفعيل الأسبوع الماضي عقب تحرير المديرية من العناصر الإرهابية، وإن العبوة زرعها مجهولون على جانب الطريق بالقرب من المركز دون إن يسفر عن خسائر بشرية. وباشرت السلطات الأمنية تنفيذ خطة لتأمين المنصورة من عودة العناصر المتطرفة، وإن قوة متخصصة بمكافحة الإرهاب تعمل منذ أيام على مداهمة عدد من أوكار تلك العناصر وضبط كميات وأسلحة ومتفجرات ومطلوبين أمنيين. وأكد إدارة الشرطة في عدن إنها تعمل على تأمين المديريات المحررة من سيطرة التنظيمات الإرهابي، وإن أهدافها نحو مخابئ تلك التنظيمات ومواقع تخزين أسلحتها ومعامل صناعة المتفجرات.

وأشار مصدر في الإدارة إلى إنه وخلال اليومين الماضيين تم مداهمة عدد من أوكار تلك العناصر الإرهابية وضبط مطلوبين، مضيفا « إن حملة تعقب الخلايا الإرهابية أفضت إلى ضبط أحد المعامل الخاصة بصناعة المركبات المفخخة في المدينة». وأوضح « تم مداهمة أحد المواقع في حي الدرين في مدينة الشيخ عثمان بعد معلومات استخباراتية أفادت بوجود معمل لتصنيع العبوات الناسفة والسيارات المفخخة وجرى مداهمة المكان وتم العثور على متفجرات وأسلحة متنوعة». وأشارت إلى أن الموقع الذي تم مداهمته تابع لقيادي عسكري موالٍ للمخلوع صالح. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا