• الخميس 24 جمادى الآخرة 1438هـ - 23 مارس 2017م

توقعوا أن يتخلى المستثمرون عن حذرهم

محللون: الأسعار «المغـريـة» تستقطب سيولة جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 مارس 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

توقع محللون أن تنجح الأسهم المحلية في استقطاب سيولة جديدة خلال تداولات الأسبوع المقبل، مع انحسار انعكاسات رفع أسعار الفائدة، وعودة أسعار الأسهم المحلية إلى أسعار مغرية للشراء، وتخلي المستثمرين عن حذرهم.

وفشلت مستويات أسعار الأسهم المغرية للشراء في استقطاب سيولة جديدة للأسواق المالية المحلية خلال جلسات الأسبوع الماضي، نتيجة حالة الترقب والحذر التي سيطرت على تعاملات المستثمرين وصناديق الاستثمار الأجنبية وحركة المؤسسات والبنوك، جعلت مستوى السيولة يتراجع إلى 4.5 مليار درهم، خلال 5 جلسات.

وقال خبراء ووسطاء ماليون: إن عدم وضوح الرؤية والأخبار المتناقلة بين أوساط المستثمرين، والتي تحتاج إلى مزيد من الإفصاح من قبل الشركات المساهمة المدرجة، جعل الكثير من مستثمري الأسهم وصناديق الاستثمار المحلية والعالمية يؤجلون قرار الدخول حتى تتضح الرؤية، خصوصاً فيما يتعلق بعمليات الاستحواذ والاندماجات المتوقعة خلال الفترة المقبلة بين الشركات المدرجة.

وأكد هؤلاء لـ«الاتحاد»، أن مؤشرات الأسواق المالية المحلية شهدت خلال جلسات الأسبوع الماضي، تراجعات متتالية جعلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة تتراجع إلى 823.2 مليار درهم، مقابل قيمة سوقية بلغت 826.6 مليار درهم خلال جلسات الأسبوع الذي سبقه، بخسائر تجاوزت 3.4 مليار درهم، لافتين إلى ضغوط البيع التي شهدتها الأسهم ذات الوزن المؤثر ساهمت بشكل كبير في دخول مؤشرات الأسواق مستويات جديدة.

وأوضحوا أن مؤشرات الأسواق المالية المحلية مازالت في مرحلة اختبار جديدة عقب انتهاء موسم الإفصاحات عن النتائج المالية السنوية للشركات المدرجة، متوقعين استيعاب الأسواق المحلية لعمليات وضغوط البيع التي تشهدها الأسهم في الوقت الراهن، خصوصاً مع غياب المحفزات والأخبار الإيجابية عن الشركات المدرجة، في الوقت الذي لجأ مستثمرون صغار ومطلعون إلى عمليات بيع، فيما أحجم فيه مضاربون عن عمليات الشراء، لتتحرك الأسهم في نطاق عرضي ضيق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا