• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ظاهرة امتدت 24 شهرا على التوالي

9,6 ٪ تراجع شحنات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الأول من 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

أشارت نتائج دراسة صادرة عن مؤسسة جارتنر للأبحاث، إلى أن شحنات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 64,8 مليون وحدة، مسجلة تراجعاً بنسبة 9.6%، مقارنة بالربع الرابع من العام 2015.

ويعتبر هذا هو الربع السادس على التوالي الذي تتراجع فيه شحنات الكمبيوتر الشخصي، وهي المرة الأولى منذ 2007 التي ينخفض فيها حجم الشحنات عن مستوى 65 مليون وحدة.

وقالت ميكاكو كيتاجاوا، المحلّلة الرئيسية لدى جارتنر: «استمر انخفاض قيمة العملات المحلية مقابل الدولار الأميركي في لعب دور مهم في تراجع شحنات الكمبيوتر الشخصي. وتبين نتائجنا المبدئية كذلك بأنه كان هناك تراكم في المخزون منذ موسم الأعياد في الربع الرابع 2015».

وأضافت كيتاجاوا: «شهدت كل المناطق تراجعاً في الشحنات هذا العام، مقارنة بالعام الماضي، وشهدت أميركا اللاتينية الانخفاض الأكثر شدة، حيث تراجعت شحنات الكمبيوتر الشخصي فيها بنسبة 32.4%. وتأثر سوق الكمبيوتر الشخصي في أميركا اللاتينية بشدة بالظروف السائدة في البرازيل التي تعاني من مشاكل في الاقتصاد، ومن حالة من عدم الاستقرار السياسي، مما أثر سلباً على السوق. أما التراجع الحالي في الشحنات الأميركية للكمبيوتر الشخصي، فقد أظهرت أن الأجهزة المباعة والمستخدمة ما زالت في انخفاض، وهو عامل كان له تأثيره في الاقتصادات المتقدمة. كما تسبب انخفاض أسعار النفط في حدوث انكماش اقتصادي في أميركا اللاتينية وروسيا، مما حول هاتين المنطقتين من محركات للنمو إلى مناطق متباطئة في السوق».

وحافظت لينوفو خلال الربع الأول 2016 على المكانة الأولى في شحنات الكمبيوتر الشخصي في العالم، على الرغم من تراجع الشحنات بنسبة 7.2%. وشهدت لينوفو تراجع الشحنات في جميع المناطق باستثناء أميركا الشمالية، حيث ارتفعت وحدات الكمبيوتر الشخصي للشركة بنسبة 14.6%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا