• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م
  01:05    قوى المعارضة السورية تبدأ اجتماعها في الرياض وسط ضغوط للتوصل الى تسوية        01:43    الحريري يقول في كلمة مذاعة تلفزيونيا إنه ملتزم بالتعاون مع عون        01:44     الحريري: الرئيس طلب مني التريث في استقالتي وأبديت تجاوبا        01:45     الجبير: سنوفر الدعم للمعارضة السورية للخروج من مؤتمر الرياض في صف واحد    

واشنطن تهدد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 مارس 2017

نيويورك (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في رسالة وجهها إلى ثماني منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أمس الأول، أن الولايات المتحدة ستنسحب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ما لم يجر إصلاحات كبيرة داخله.

وقال تيلرسون في رسالته إن الإدارة الأميركية الجديدة تواصل «تقييم فعالية مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة» الملتئم حاليا في جنيف. وأضاف «قد لا نتقاسم وجهة النظر نفسها في هذا الشأن نظرا لتشكيلة المجلس». ويضم المجلس الصين وكوبا اللتين تواجهان انتقادات من الولايات المتحدة حول وضع حقوق الإنسان.

وتابع «على الرغم من أنه قد يكون المنظمة الوحيدة من نوعها المكرسة لحقوق الإنسان، فإن مجلس حقوق الإنسان يحتاج إلى إصلاح كبير لنواصل مشاركتنا فيه». وأكد في الرسالة المؤرخة في 8 مارس أن الولايات المتحدة ستواصل «رفضها الشديد والمبدئي لأجندة المجلس المنحازة ضد إسرائيل».

وقال إن الولايات المتحدة ستسعى إلى تمديد مهمة لجنة التحقيق حول سوريا، والتأكد من أن المقررين بشأن كوريا الشمالية وإيران وبورما يواصلون عملهم. ووجه تيلرسون رسالته إلى منظمات «معهد جاكوب بلوستاين» و»الحملة من أجل عالم أفضل» و»لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في كوريا الشمالية» و»فريدوم هاوس» و»حقوق الإنسان أولا» و»حملة حقوق الإنسان» و»رابطة الأمم المتحدة للولايات المتحدة الأميركية». وكانت مجلة «فورين بوليسي» أول من كشف عنها.

وطالبت الولايات المتحدة الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريس بسحب تقرير أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بتطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين. ونأى جوتيريس بنفسه عن التقرير الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا).

لكن السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي قالت إن «الأمانة العامة للأمم المتحدة كانت محقة في النأي بنفسها، ولكن يجب أن تخطو خطوة أخرى وتسحب التقرير بأكمله».