• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تمثل 62٪ من السيولة المحلية الخاصة بنهاية 2014

703 مليارات درهم ودائع القطاع الخاص لأجل لدى البنوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 فبراير 2015

يوسف البستنجي (أبوظبي)

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ارتفعت ودائع القطاع الخاص المودعة لدى البنوك العاملة بالدولة لآجل إلى 703 مليارات درهم بنهاية 2014، مسجلة نمواً بنسبة 3,8% مقارنة مع رصيدها بنهاية 2013، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

وتشمل الودائع الخاصة لآجل، ودائع الأفراد والشركات والمؤسسات الخاصة لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر، آي الودائع التي لا يمكن سحبها من دون سابق إشعار، بالإضافة إلى التأمينات التجارية وأرصدة حسابات التوفير بالدرهم والعملات الأجنبية لدى البنوك بالدولة.

وتعتبر الودائع الخاصة لآجل مؤشراً مهماً على ثقة الشركات رجال الأعمال والأفراد عامة، بالاقتصاد الوطني عامة والقطاع المصرفي على وجه الخصوص، وهي المصدر الأهم للسيولة طويلة الآجل، التي تحدد قدرة البنوك على تقديم القروض والتسهيلات اللازمة لتمويل قطاعات الأعمال، بحسب خبراء.

وزادت الودائع الخاصة لأجل لدى البنوك العاملة بالدولة بقيمة 25,5 مليار درهم خلال عام 2014، مقارنة مع رصيدها البالغ 677,2 مليار درهم بنهاية العام 2013. وتشكل الودائع الخاصة لآجل نحو 62٪ من إجمالي السيولة المحلية الخاصة البالغة قيمتها 1141 مليار درهم.

وتشمل السيولة المحلية الخاصة بالإضافة إلى الودائع الخاصة لأجل، النقد المتداول والنقد لدى البنوك والودائع تحت الطلب أو الودائع النقدية، التي يمكن لأصحابها سحبها من دون سابق إشعار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا