الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تاتا الهندية تغير خريطة صناعة السيارات العالمية

تاتا الهندية تغير خريطة صناعة السيارات العالمية
24 ديسمبر 2007 23:09
أصبح في حكم المؤكد أن يتم الإعلان عن فوز مجموعة (تاتا) الهندية العملاقة بصفقة تملك شركتي (جاكوار) و(لاند روفر) الإنجليزيتين مقابل ملياري دولار وذلك بعد ستة أشهر متواصلة من المفاوضات· وانتصرت (تاتا) بذلك على شركتين منافستين في هذه الصفقة هما (ماهيندرا) الهندية لصناعة السيارات، ومجموعة (ون إكويتي) الأميركية· ومن المقرر أن تنطلق بين (تاتا) وشركة فورد التي تمتلك علامتي (جاكوار) و(لاند روفر)، مفاوضات شاقة بعد التوقيع على الصفقة يوم الجمعة المقبل، تهدف إلى عقد صفقة مكملة تتعهد فورد بموجبها بتموين (تاتا) بمجموعات الدفع الخاصة بطرز (جاكوار) و(لاند روفر)· وتشتمل مجموعات الدفع على المحركات وعلب نقل الحركة والأجهزة والمؤلفات التابعة لهما· ويذكر في هذا الصدد أن مجموعة (تاتا) كانت قد استحوذت في 2000 على شركة (تيتلي تي) البريطانية المتخصصة بتعليب وتجارة الشاي لتلتهم بعد ذلك (مجموعة كوروس بي إل سي) لصناعة الفولاذ فضلاً عن الاستحواذ على باقة من المجموعات والشركات العالمية ذات التخصصات الإنتاجية والخدمية المتنوعة بما فيها شركات الاتصالات وإنتاج السوفتوير والحديد والفولاذ والبلاستيك وغيرها· وكان لهذه التطورات أن توحي للمحللين بالعديد من الاستنتاجات المهمة· ومن بين أهم ما أوحت به هذه الصفقة هو أن شهية الشركات العملاقة في الدول النامية للاستحواذ على الشركات الغربية الكبرى أصبحت لا تحد حدود· ولعل الأهم من ذلك، هو أن هذه الصفقة سوف تضمن لشركة (تاتا موتورز)، وهي فرع من مجموعة تاتا متخصص بصناعة السيارات، امتلاك الأسرار التكنولوجية الكاملة والمتقدمة لبناء سيارات الدفع الرباعي والرياضية الفاخرة وبما يجعلها قادرة على إثبات وجودها في الأسواق من خلال طرح المزيد من الطرازات التي تتفق مع متطلبات شرائح متنوعة من الزبائن· وهذا هو بالضبط ما صرح به راتان تاتا الرئيس والمدير العام لمجموعة (تاتا) عندما أعرب في حوار مع شبكة (سي إن إن) الأميركية عن اهتمامه الكبير بإتمام هذه الصفقة في أقرب وقت· ومن جهة أخرى، تهدف (تاتا) من هذه الصفقة إلى دعّم قدراتها الذاتية للسيطرة على السوق الهندية المحلية التي تنطوي على عوائد ربحية ضخمة· وظهر يوم أمس دليل آخر على صحة هذا الافتراض عندما أعلنت (تاتا) عن أنها فرغت من بناء السيارة الأرخص في العالم وسوف تكشف النقاب عنها ضمن فعاليات معرض السيارات الذي ينظم في الهند خلال شهر يناير المقبل· وكانت بعض الصحف نقلت تقريراً عن جيجار شاه خبير شؤون الاستحواذ في مومباي قوله في معرض التعقيب على هذه الأخبار:''تدخل هذه الصفقة في إطار الخطة الطموح التي تعتمدها شركة تاتا للاستحواذ على المزيد من التكنولوجيات الصناعية المتطورة تمهيداً لاختراق كافة الأسواق العالمية من دون استثناء· وفي كل واحد من مجالات العمل والإنتاج التي تنشط فيها تاتا، نجدها وهي تسعى بعزم للتحلل من القوى الخفيّة التي تشدّها إلى الأسواق الهندية لأنها تدرك أن الاعتماد على السوق المحلية وحدها ينطوي على الكثير من المجازفات السياسية والاقتصادية''· ويقدم المحللان دليلاً على صحة هذا الطرح؛ ومن ذلك مثلاً أن من غير المحتمل أن تتمكن (تاتا) من بيع الكثير من السيارات الفاخرة من طرازي جاكوار ولاند روفر داخل السوق الهندية، إلا أن جيجار شاه يعتقد أنه سيكون في وسعها استخدام التكنولوجيات والأسرار التي سيوفرها الاستحواذ على الشركتين البريطانيتين، وتوظيفها في تطوير إنتاجها من السيارات والشاحنات الهندية· وبالطبع، يختلف الأمر كثيراً بين الحديث عن شركة (تاتا موتورز) و(مجموعة تاتا)· وحيث لا تمثل (تاتا موتورز) إلا قسماً متواضعاً من (مجموعة تاتا) العملاقة التي تضم عشرات الشركات المتخصصة بإنتاج كل شيء تقريباً· وكانت (شركة تاتا للفولاذ) تمكنت في شهر فبراير الماضي من ربح معركة الاستحواذ على (مجموعة كوروس) البريطانية لصناعة الفولاذ مقابل 13 مليار دولار· ولعل الغريب في الأمر أن هذه المجموعة التي لا يمكن لأي مجموعة أو شركة أخرى أن تنافسها في قدرتها على العمل وقوة الأداء، لا تستثني أي نشاط اقتصادي أو تجاري من أجندة اهتماماتها على الإطلاق· ومن ذك مثلاً أنها اشترت العام الماضي (شركة سلسلة مقاهي الساعة الثامنة) في الولايات المتحدة بمبلغ 220 مليون دولار؛ كما تمكنت من الاستحواذ على شركة دايو الكورية لصناعة السيارات في عام 2004 مقابل 102 مليون دولار· وتعود أول عملية استحواذ ضخمة لشركة تاتا لعام 2000 والتي اشترت بموجبها (مجموعة تيتلي تي) البريطانية لتجارة وتعليب الشاي· وتكمن أسباب رغبة فورد ببيع جاكوار ولاند روفر في ارتفاع تكاليف التشغيل والتصنيع في مصانع الشركتين في المملكة المتحدة بالإضافة للتكاليف الباهظة الجديدة التي يتطلبها التزامهما بالتشريعات والقوانين الأوروبية التي ينتظر العمل بها في عام 2008 فيما يتعلق بمعدلات انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة؛ ويتطلب الالتزام بهذه القوانين إجراء عمليات تعديل بالغة التعقيد على كافة التكنولوجيات الداخلة في صناعتها· ولا يشك المحللون وخبراء أسواق السيارات في أن استحواذ (تاتا موتورز) على الشركتين الإنجليزيتين سوف يغير الكثير من المعادلات في الأسواق العالمية للسيارات فضلاً عن أنه سيفتح الباب على المزيد من عمليات الاستحواذ التصحيحية التي ستلجأ إليها شركات أخرى من أجل تدارك وضعياتها التنافسية في الأسواق· ولعل التعليق الأكثر غرابة على هذا الخبر هو الذي نطق به محلل أسواق عندما قال:لقد أثبتت الكوبرا الهندية بأنها أكثر قوة من النمر الإنجليزي وكان يشير بذلك للنمر الذي يمثل شعار شركة جاكوار·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©