• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لترويج المراكز التجارية الجديدة وتعزيز أرباح «القديمة»

مولات تتنازل عن الإيجار مقابل نسبة من المبيعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 فبراير 2015

سيد الحجار (أبوظبي)

سيد الحجار (أبوظبي)

توسعت المراكز التجارية الجديدة بأبوظبي في تأجير المساحات التجارية عبر طرح بدائل أمام عملائها من المحال التجارية، تشمل إمكانية المشاركة في نسبة من المبيعات تتراوح بين 10 و15%، بدلاً من سداد القيمة الإيجارية، أو تخفيض قيمة الإيجار، مقابل تحصيل نسبة من المبيعات تتراوح بين 3 و7% في المتوسط.

وقال مسؤولون بقطاع التجزئة لـ «الاتحاد» إن هذه الطريقة تسهم في جذب المستأجرين عبر طمأنتهم بعدم تحمل خسائر مالية متمثلة في قيمة الإيجار عند عدم تحقيق مبيعات نتيجة انخفاض عدد الزوار بالمول الجديد، موضحين أن إعفاء المستأجر من سداد قيمة الإيجار مقابل إلزامه بتسديد نسبة من المبيعات يسهم في طمأنة العملاء عبر مشاركتهم في المخاطر.

وأوضحوا أن بعض مراكز التسوق الكبرى والقائمة منذ عدة سنوات تشترط كذلك سداد نسبة من المبيعات، بدلاً من قيمة الإيجار، في ظل تحقيق المحال المفتوحة بها لمبيعات قوية مع النمو المستمر بسوق التجزئة في الدولة، وهو ما يضمن حصول المول على قيمة مالية أعلى من الإيجار.

كما تلجأ مراكز تجارية أخرى لنظام يقوم على إقرار قيمة إيجارية للمتر المربع، مع تحديد نسبة محددة من المبيعات، وتحصيل أيهما أعلى، وهو ما يضمن تحقيق المولات لمكاسب مالية في جميع الأحوال.

وأشار تقرير صادر عن شركة «ام بي ام» التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، نهاية شهر أكتوبر الماضي، إلى أن قطاع التجزئة شهد تطوراً ملحوظاً في معدلات الإشغال في المراكز التجارية خارج جزيرة أبوظبي، علماً أن العروض التأجيرية تشتمل محفزات للمستأجرين منها تغطية الرسوم التشغيلية لأعمال الديكور وفترات تأجيرية مجانية تصل إلى سنة كاملة، لضمان الحفاظ على تكتل العلامات التجارية المعروفة تحت سقف المركز التجاري الواحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا