• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أبوظبي رسخت مكانتها بين رواد البحوث بقطاع الطاقة النظيفة

«مصدر»: 75% تراجعاً في أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية منذ 2009

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

انخفضت أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية عن تكلفة إنتاج الوقود الأحفوري بنسبة تفوق 75% منذ عام 2009، فيما باتت تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية السكنية الآن أقل بنسبة 65% عما كانت عليه في عام 2008، في حين انخفضت تكلفة إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق بنسبة 50% منذ عام 2010.

وقال تقرير صادر أمس عن «مصدر» «تعتبر مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، في طليعة المستثمرين في قطاع الطاقة، حيث قامت بتطوير مشاريع طاقة متجددة توفر ما يقرب من 1.5 جيجاواط من الطاقة في مختلف أنحاء العالم، كما ساهمت «مصدر» منذ تأسيسها في عام 2006 في ترسيخ مكانة أبوظبي بين رواد البحوث والتقنيات الخاصة بقطاع الطاقة النظيفة».

وأضاف التقرير «بفضل الانخفاض السريع في تكاليف التكنولوجيا في عصرنا الحالي، تأتي الطاقة الشمسية في طليعة جهود نشر حلول الطاقة النظيفة على الصعيد العالمي على الرغم من انخفاض أسعار النفط، حيث تتجاوز الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض في العام الواحد‏‭ ‬الطاقة ‬التي ‬يستهلكها ‬السكان ‬بأكثر ‬من ‬20 ‬ألف ‬مرة».

وتشمل المشاريع المبتكرة التي تقوم بها «مصدر» في قطاع الطاقة الشمسية في دولة الإمارات محطة شمس1 للطاقة الشمسية المركزة باستطاعة 100 ميجاواط، ومحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة 10 ميجاواط، أما على الصعيد الدولي، تستثمر وحدة الطاقة النظيفة في «مصدر» بمشاريع الطاقة الشمسية على نطاق المرافق الخدمية في إسبانيا. وفي أماكن أخرى، تستخدم وحدة مصدر للمشاريع الخاصة الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة للعديد من المجتمعات من المحيط الهادئ إلى شمال أفريقيا.

وكانت محطة شمس 1، أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم عندما دخلت مرحلة التشغيل التجاري، وهي الآن الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يغطي المشروع مساحة تعادل مساحة 285 ملعب كرة قدم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا