• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

سلطان بن شخبوط يعتمد النتائج

بنجلاديش تسيطر على شطرنج المنطقة الآسيوية الثانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 فبراير 2013

كولومبو (وام) - اختتمت في سريلانكا أمس الأول منافسات بطولة المنطقة الآسيوية الثانية للشطرنج المؤهلة لنهائيات كأس العالم للشطرنج لعام 2013 المقرر إقامتها في مدينة ترمسو النرويجية خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك برعاية الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج.

وتضم المنطقة الآسيوية الثانية ست دول هي باكستان وبنجلاديش وبوتان وسريلانكا وجزر المالديف ونيبال. واعتمد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان نتائج البطولة التي شارك فيها 46 لاعباً ولاعبة حيث سيطر لاعبو بنجلاديش على بطولتي الرجال والسيدات. وفي بطولة الرجال نجح الأستاذ الدولي الكبير البنجالي زيور رحمان في الظفر بلقب البطولة برصيد 7.5 نقطة ليتأهل اللاعب لتمثيل المنطقة في بطولة كأس العالم المقبلة، وفي بطولة السيدات فازت باللقب الأستاذة الدولية البنجالية ليزا شاميما برصيد 8.5 نقطة لتتأهل بجدارة واستحقاق إلى كأس العالم. وحقق ناشئ سريلانكا روميش ويرا واردينا إنجازاً تاريخياً لبلده بحصوله على لقب أستاذ دولي ليصبح أول لاعب في تاريخ سريلانكا الذي يحصد هذا اللقب، وذلك بعد أن حقق ست نقاط من تسع جولات طبقاً لقواعد بطولات المناطقة المؤهلة لكأس العالم.

يذكر أنها المرة الأولى التي يسيطر فيها لاعبو ولاعبات بنجلاديش على صدارة بطولات منطقة جنوب آسيا وذلك بعد قرار الاتحاد الآسيوي وموافقة الاتحاد الدولي على تخصيص منطقة مستقلة للهند التي كانت تحتكر بطولات هذه المنطقة، وبذلك سنحت الفرصة أخيراً للاعبي بنجلاديش وسريلانكا أن يحققوا نتائج إيجابية في بطولات المنطقة الآسيوية الثانية. وتتكون القارة الآسيوية من سبع مناطق تضم 46 دولة، وذلك بعد انضمام المملكة العربية السعودية مؤخراً إلى المنطقة الأولى غرب آسيا ونظراً لحجم ومكانة كل من الصين والهند فقد تم تخصيص منطقة مستقلة لكل دولة منهما حيث تمثل الصين بمفردها المنطقة الآسيوية الخامسة بينما تمثيل الهند المنطقة الآسيوية السابعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا