• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

بعد رفع «المركزي» سعر الفائدة على شهادات الإيداع

توقعات بتوجه البنوك لزيادة الرسـوم والعمولات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 مارس 2017

يوسف البستنجي (أبوظبي)

رفع مصرف الإمارات المركزي أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها للبنوك العاملة بالإمارات، اعتبارا من يوم الخميس 16 مارس 2017، وذلك تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأميركي، إثر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بـ25 نقطة أساس في اجتماعه أمس الأول.

وتم رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ75 نقطة أساس ليصل إلى 1.75 %.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الدولة أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الدولة.

يشار إلى أن سعر الفائدة على الودائع بين البنوك بالدرهم الإماراتي «الايبور» ارتفع أمس، بقيمة 4 نقاط أساس، لأجل سنة، حيث بلغ 2.14% مقارنة مع 2.10% أول من أمس، كما ارتفع للآجال الأخرى كافة بنسب متفاوتة.

لكن الارتفاع الأكبر جاء في الودائع بين البنوك لأجل ليلة واحدة، والذي قفز بمقدار 18 نقطة أساس، ليبلغ 68 نقطة أساس أمس، مقارنة مع 50 نقطة أساس أول من أمس، بارتفاع في التكلفة تبلغ نحو 36% خلال يوم واحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا