الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المنافسة تزيد انتشار المحمول إلى 150%

المنافسة تزيد انتشار المحمول إلى 150%
20 ديسمبر 2007 22:50
أدى التنافس بين ''اتصالات'' وشركة الامارات للاتصالات المتكاملة ''دو'' -المشغل الثاني- على كسب العملاء والمشتركين خلال العام الاول لفتح باب المنافسة بالقطاع، الى ارتفاع نسبة انتشار خطوط الهاتف المتحرك في دولة الامارات الى 150% بالنسبة لأعداد السكان، وهو الرقم الذي يعد من بين الأعلى عالمياً، فيما تجاوز عدد الخطوط 7,3 مليون خط لدى الشركتين، تستحوذ اتصالات على حوالي 6,3 منهم، بينما وصلت ''دو'' الى مليون مشترك قبل نهاية ،2007 وهو الامر الذي يعد أهم السمات البارزة خلال هذا العام بالنسبة لقطاع الاتصالات في دولة الامارات· وبالرغم من ان المشغل الثاني واجه مجموعة من الصعوبات والتحديات مع بدايات التشغيل تركزت بشكل رئيسي في جودة الشبكات وهو ما انعكس على الاستخدام الفعلي لخطوط الشركة الذي اتسم بنوع من الضعف بالرغم من وجود اعداد كبيرة من المشتركين، الا ان الشركة تؤكد وجود تحسن في استخدامات المشتركين لخطوطها، خصوصا في ظل التحسن الملحوظ لشبكات الهاتف المتحرك للشركة، في حين تبذل جهودا في اطلاق الحملات الدعائية والسحوبات والعروض الخاصة الهادفة الى تشجيع المشتركين على استخدام خطوط ''دو'' بشكل اكثر فعالية، وذلك بالتزامن مع تحقيق الشركة لرقم مهم بتجاوز عدد المشتركين فيها المليون مشترك قبل نهاية العام· ويواصل مسؤولو ''دو'' تأكيدهم بأنهم قادرون على منافسة ''اتصالات''، التي تعتبر منافسا عملاقا سواء على المستوى المحلي او الاقليمي او الدولي، وذلك من خلال طرح الخدمات الجديدة في السوق، حيث قامت الشركة مع بداية تشغيلها باتباع طريقة احتساب تكاليف المكالمات بالثانية، وهو ما اعتبرته سابقة مهمة من شأنها ان تدخل المنافسة السعرية في القطاع، الى جانب خدمات ومميزات قدمتها للمستخدمين الاوائل لخطوط الشركة، كما قامت ''دو'' قبل عدة أشهر، بإطلاق خدماتها للهاتف الثابت في الدولة، وتضخ الشركة استثمارات كبيرة في عمليات تهدف الى تحسين شبكاتها لمختلف انواع الخدمات في معظم مناطق الدولة· وفي المقابل تعمل ''اتصالات'' على تعزيز موقعها في السوق المحلية مستفيدة من الثقة التي حظيت بها خدماتها طوال السنوات الماضية وعامل الخبرة في التعامل مع السوق المحلية على وجه الخصوص، وفي الوقت الذي وصل فيه عدد المشتركين بخدمات الهاتف المتحرك للشركة الى 6,3 مليون مشترك، اكد مسؤولون في ''اتصالات'' في اكثر من مناسبة على عدم قلقهم من دخول المشغل الثاني للسوق، واطلقوا بعض التصريحات الساخنة التي وصفت احيانا ''دو'' بالزبون لدى ''اتصالات'' نظرا لكونها تستعين بشبكاتها في مجموعة كبيرة من الخدمات، وتؤكد الشركة ان استثماراتها الخارجية الضخمة، ستضمن تدفقا عاليا للارباح خلال السنوات القليلة المقبلة مع تطبيق خطط لتحسين خدماتها في عدد من بلدان العالم الى جانب صفقة رخصة المحمول الثالثة في مصر والتي تعتبرها الشركة مكسبا مهما لها على المديين المتوسط والبعيد· وقامت ''اتصالات'' منذ بدء تشغيل خدمات ''دو'' بإطلاق مجموعة من العروض السعرية وعقد عدد من الاتفاقيات الهادفة الى تعزيز موقعها في السوق في ظل المنافسة، واتضح وجود تنافس في اطلاق العروض السعرية على وجه الخصوص بين مشغلي الاتصالات، وهو الامر الذي كان له وقع ايجابي الى حد ما على السوق· الا ان الكثير من المشتركين والجمهور، يؤكدون انه بالرغم من ان فتح المنافسة في السوق كان يفترض ان يصب في مصلحتهم، الا ان هناك تراجعا في مستوى بعض الخدمات، خاصة فيما يتعلق بالسرعة في توصيل الخدمات، الى جانب زيادة تكاليف بعض الخدمات الاخرى·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©