الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وفد المعارضة السورية يغادر محادثات جنيف

وفد المعارضة السورية يغادر محادثات جنيف
21 ابريل 2016 21:03
قال أسعد الزعبي رئيس مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثل المعارضة السورية، اليوم الخميس، إن جميع المشاركين من الهيئة سيغادرون جنيف بحلول يوم غد الجمعة.
               
وأضاف الزعبي، للصحفيينوهو يمشي مبتعدا عن فندقه لمغادرة المدينة، أنه بحلول الغد، سيكون كل أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات قد غادروا.
              
ولدى سؤاله عن مواجهة ضغوط من الولايات المتحدة لاستئناف المحادثات، قال الزعبي إن قرارهم بالمغادرة نهائي وإنهم قد جعلوا قضيتهم مسموعة ومعروفة.

وأوضح "كلها شعارات تطرح من الدول حتى الولايات المتحدة .. لكن الأمور واضحة.. كما تحدث السيد المنسق العام.. القرار واضح تماما.. لا لبس فيه ولا غموض.. وبالتالي سنعود إلى جنيف عندما تزول أسباب تعليق (هذه المشاركة).. بشار الجعفري غير جاد بالعملية السياسية.. لا يريد العملية السياسية وأيضا ما زال المجتمع الدولي مُقَصِرا تماما في تحقيق الأمور الإنسانية".


وقالت الهيئة يوم الاثنين إنه لا يمكنها مواصلة المحادثات نظرا لتدهور الوضع العسكري على الأرض وغياب التقدم بشأن القضايا الإنسانية ووصول المناقشات بشأن الإفراج عن آلاف السجناء إلى طريق مسدود.

وقال دبلوماسيان غربيان كبيران، طلبا عدم نشر اسميهما، إن الوفد تلقى تعليمات من المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب بمغادرة المحادثات بحلول غد الجمعة.

وقال دبلوماسي "أشعر بالأسى وأعتقد أن هذا خطأ... سيكون من الصعب للغاية إيجاد حجة لعودتهم في ضوء الوضع على الأرض ويعلم النظام الآن أن القصف سيضمن استمرار بقائهم بعيدا".

وأضاف الدبلوماسي أن جهودا لا تزال تبذل لإقناع المسؤولين بالبقاء في جنيف لكن هذا يبدو مستبعدا.

وقال الدبلوماسي الغربي الثاني "يمكن تفهم أن المعارضة تشعر أنها غير قادرة على البقاء بعد الآن في ضوء استمرار هجمات النظام على المدنيين السوريين واستمرار أساليب الحصار والتجويع... ينبغي لمن يدعمون النظام أن يكبحوا جماحه".

وتابع قوله إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستافان دي ميستورا ربما يقرر استئناف المحادثات -التي كان من المقرر أن تتواصل حتى منتصف الأسبوع القادم- مع أولئك الذين لم يقدموا حتى الآن "أي أفكار حقيقية للضغط عليهم لعمل ذلك"، مشيرا إلى وفد الحكومة.

وقال دي ميستورا للصحفيين إنه سيوضح ما وصلت إليه المحادثات يوم غد الجمعة رافضا تلقي أسئلة بشأن ذلك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©