• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

بهدف خفض النفقات ومواجهة المنافسة المتزايدة في السوق

شركات الطيران تحلق في سماء الاندماج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 فبراير 2013

بدأ قطاع الطيران الأميركي يحلق في الفضاء من جديد بفضل موجة من عمليات الاندماج التي سادت البلاد منذ 2008.

وربما يسدل الاندماج الأخير بين “أميركان أيرلاينز” و”يو أس أيروايز”، الستار على آخر فصل من هذه العمليات التي ساعدت على استقرار قطاع عانى من التدهور لعدد من العقود.

وتأتي الصفقة التي تقدر بأكثر من 10 مليارات دولار في أعقاب ثلاث عمليات اندماج منذ 2008، الفترة التي أنتجت قطاعا أكثر قوة وتميزت بتوقعات استدامة الأرباح والاستثمارات. ويُمكن هذا الاندماج الذي يقل معه عدد شركات الطيران ومن ثم خيارات المسافرين، 4 شركات من السيطرة على 83% من مقاعد الرحلات الداخلية، على الرغم من إمكانية زيادة الأرباح والثقة واستثمارات شركات الطيران. وذكرت تقارير إخبارية مساء أمس الأول أن الشركة المالكة لشركة الطيران الأميركية “أمريكان أيرلاينز” وشركة الطيران المنافسة “يو.إس.أيروايز جروب” صوتتا بشكل منفصل على صفقة اندماج بين الشركتين لإقامة أكبر شركة طيران في العالم.

ويتوقع البعض أن تؤدي هذه الصفقة إلى زيادة كبيرة في أسعار التذاكر الأميركية، كما تظل المنافسة قوية، خاصة أن نصيب شركات الطيران الاقتصادي يبلغ نحو 37% من الرحلات المحلية، ما يساهم في استقرار هذه الأسعار. ووفقاً للبيانات الحكومية، تراجعت أسعار الرحلات المحلية بنسبة 15% عن ما كانت عليه في العام 2000. لكن ومع قلة عدد شركات الطيران، إلا أنه لا تزال أمام المسافرين العديد من خيارات الرحلات.

وعانى قطاع الطيران الأميركي كثيراً في سبيل المحافظة على البقاء في الأجواء وذلك منذ تحريره قبل 35 عاماً، الفترة التي تخللتها العديد من عمليات الإفلاس والتصفية والخسائر التي بلغت مليارات الدولارات، عندما تبنت شركات الطيران استراتيجيات مدمرة بُغية التكيف مع ارتفاع التكاليف وعقود العاملين غير المؤهلين وبروز المنافسين من شركات الطيران الاقتصادي.

ويتوقع المحللون أن تحقق جميع شركات الطيران العاملة في أميركا والبالغ عددها 11 شركة، أرباحا إجمالية تقدر بنحو 6,8 مليار دولار خلال العام الحالي بتفوق على أرباح 1997 عند 4,8 مليار دولار، بصرف النظر عن ارتفاع أسعار الوقود التي تشكل الهاجس الأكبر لهذه الشركات. وتمكنت أرباح القطاع من تجاوز معدل أرباح العام الحالي في العامين 2006 و2007 التي تضخمت بفضل عمليات الإفلاس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا