الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

60% زيادة في مراكز التسوق بالعين خلال أربع سنوات

60% زيادة في مراكز التسوق بالعين خلال أربع سنوات
19 ديسمبر 2007 23:05
تشهد العين زيادة كبيرة في عدد المراكز التجارية والترفيهية الكبيرة والتي لم تعد تقتصر على الشوارع والأحياء التجارية المزدحمة في المدينة بل غزت مناطق أخرى كالهيلي، مزيد، الكويتات، فلج هزاع والمسعودي وغيرها من المناطق التي لم تكن تعرف وحتى وقت قريب سوى الأسواق التقليدية القديمة التي توفر الاحتياجات الآنية من المواد الغذائية للسكان· وعزا مسؤولون بدائرة التخطيط والاقتصاد بابوظبي وبعض مديري المراكز التجارية الكبرى في العين هذه الزيادة إلى معدل النمو المتسارع الذي تشهده المدينة في مختلف القطاعات العمرانية والاقتصادية وإعلان الحكومة عن تنفيذ مشروعات تطويرية طموحة بالتزامن مع توجه جدي من شركات التطوير العقاري نحو إطلاق مشروعات عقارية وترفيهية ضخمة في العين· ضوابط وشروط وحول الضوابط والشروط الواجب توافرها لمنح تراخيص إنشاء المراكز التجارية في مدينة العين أوضح خالد عبدالله حمرعين مدير إدارة التراخيص التجارية بدائرة التخطيط والاقتصاد بابوظبي انه ليست هناك اي قيود على إصدار تراخيص هذه المراكز وان الإجراءات اللازمة تنحصر في الحصول على موافقة المجلس التنفيذي بتخصيص قطعة ارض تجارية باسم احد أبناء الدولة لإقامة مركز تجاري عليها على أن يشمل قرار الموافقة تحديد المنطقة التي سيقام عليها المركز· وفيما يتعلق بالمقاييس والاشتراطات التي يجب توافرها في المراكز التجارية وما إذا كانت هناك مناطق معينة يقتصر إنشاء هذه المراكز فيها أشار مدير إدارة التراخيص التجارية إلى انه لا توجد هناك أية معايير خاصة يشترط توفرها في المراكز التجارية في العين باستثناء المقاييس والمعايير العالمية المعتمدة مؤكدا على أن جميع المراكز التجارية في المدينة ملتزمة بها، أما بالنسبة للحيز الجغرافي فليست هناك مناطق جغرافية محددة في العين لإقامة مثل هذه المراكز إنما الأمر يتوقف على عدد المراكز الموجودة في ذات المنطقة أو الحيز الجغرافي الواحد ومدى احتياج السكان للخدمات التي تقدمها· يرى وائل البربري مدير مركز الجيمي مول بالعين أن هناك عوامل عديدة تؤكد على أن العين مقبلة على طفرة عمرانية واقتصادية كبيرة تحتاج معها وبلا شك إلى المزيد من المراكز التجارية والترفيهية، شريطة أن تشكل تلك المراكز إضافة نوعية ومتميزة من حيث الخدمات التي تقدمها للجمهور الذي يتطلع إلى كل ما هو جديد ولا يتمني بطبيعة الحال أن يجد مراكز تسوق جديدة من حيث الكم ولكنها في الواقع تكرر نفسها· ويعدد البربري أسباب هذا النمو المتسارع مشيراً إلى الزيادة الكبيرة في عدد السكان، وارتفاع مستوى المعيشة خاصة في أعقاب زيادة رواتب موظفي الحكومة، والإعلان عن تنفيذ خطط استراتيجية طموح لتطوير المدينة من قبل الحكومة، واتجاه العديد من شركات التطوير العقاري نحو تنفيذ مشروعات عقارية كبيرة متميزة بالمدينة لتلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية في العين التي لا يزال معدل القيمة الايجارية فيها معقولا قياسا بالارتفاع الكبير الذي شهدته الإيجارات في كل من ابوظبي ودبي؛ اضافة الى تحول السكان إلى البحث عن التسوق والترفيه في العين بدلا من تحمل مشقة السفر إلى خارج المدينة· ويشير مدير مركز الجيمي للتسوق إلى أن إدارة المركز سعت في وقت مبكر لمواكبة النمو والازدهار الاقتصادي والتجاري في العين والزيادة الكبيرة في عدد المترددين على المركز، والتي بلغت في الأشهر الأخيرة 70% تقريبا وذلك من خلال تنفيذ مشروع للتوسعة من الجهة الشرقية وذلك بإضافة عدد كبير من المحلات والمعارض التجارية بمساحة إضافية قدرها 14 ألف متر مربع ليرتفع إجمالي مساحة المركز إلى 45 ألف متر مربع· ظاهرة صحية يشير جمال عبدالحميد مدير مركز ميجامارت في العين مول إلى أن إدارة ميغامارت قامت منذ عامين تقريبا بافتتاح فرع آخر لميغامارت في مركز الإمارات التجاري بشارع خليفة مؤكدا علي أن زيادة عدد المراكز التجارية يعد ظاهرة صحية لها مردود ايجابي كبير على البيئة الاقتصادية والاستثمارية في المدينة وهذا يتطلب بدوره مزيدا من التريث والدراسة المتأنية للمفاضلة بين كل الخيارات المطروحة· ويؤكد خالد نجالا مدير مركز الصفا التجاري ان ما تشهده العين الان من ازدهار ورواج كبيرين ليسا وليدا الصدفة بل تحققا نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الجهات المعنية بالمدينة لما تحمله من خصوصية من حيث الموقع الجغرافي وعامل المناخ إضافة إلى ما تتمتع به المدينة من معالم حضارية وتاريخية ومقومات سياحية وما شهدته في السنوات القليلة الأخيرة من زيادة مضطردة في عدد السكان واكبتها نهضة عمرانية كبيرة وطفرة نوعية في النشاط التجاري تتجلى بوضوح من خلال تركيز المستثمرين وبعض الشركات الكبرى على زيادة حجم استثماراتها بمجال المراكز التجارية والترفيهية· ويدلل نجالا على صدق وموضوعية طرحه بتجربة مركز الصفا التجاري وتدرجه على سلم النجاح في أسواق العين مشيرا إلى أن التجربة بدأت قبل 11 عاما بافتتاح مركز تجاري شهير بمنطقة وسط المدينة وتفاعلا مع مؤشرات النجاح تم افتتاح مركز الصفا بمنطقة الجيمي قبل ثماني سنوات من الان، ومع زيادة المد العمراني تم افتتاح سوبر ماركت كبير بمنطقة فلج هزاع قبل ثلاث سنوات ونصف تقريبا ثم جاء مركز الصفا الجديد بمنطقة الهيلي الذي تم افتتاحه في ديسمبر العام الماضي إضافة إلى مشروع مركز تجاري وترفيهي جديد يجري حاليا اختيار الموقع المناسب له تأكيدا على أن العين تمضي بوتيرة متسارعة نحو طفرة عمرانية واقتصادية كبيرة· جاذبية استثمارية يرى جمال عبدالحميد مدير مركز ميجامارت في العين مول أن هناك طفرة حقيقية في عدد المراكز التجارية في المدينة هي في الواقع انعكاس حقيقي لحالة الازدهار والرواج الاقتصادي الذي تشهده في الوقت الراهن مشيرا إلى أن الإعلان عن مشروعات استثمارية كبيرة إضافة إلى الخطط والبرامج التطويرية الطموحة التي تتبناها الجهات الحكومية المعنية في المدينة تلعب دوراً مؤثراً في منح رجال الأعمال والمستثمرين مزيداً من الثقة في البيئة الاستثمارية الواعدة التي تنتظر العين خلال السنوات المقبلة وجميعها مؤشرات إيجابية جداً تبعث على التفاؤل بمستقبل العين التي تتمتع بمقومات سياحية وعوامل جذب أخرى عديدة· 17 مركزاً في عام 2007 يؤكد علي فهد النعيمي مدير إدارة العلاقات التجارية بدائرة التخطيط والاقتصاد بابوظبي أن العين شهدت خلال السنوات الخمس الأخيرة زيادة كبيرة ملفتة في عدد المراكز التجارية نظرا للتوسع والتطور العمراني الكبير فقد ارتفع عدد المراكز من عشرة مراكز فقط عام 2003 إلى 17 مركزا العام الحالي 2007 بنسبة زيادة قدرها 59% تقريبا وهو ما يؤكد تسارع معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمدينة التي تشهد حالة من الرواج والازدهار الكبير في مختلف القطاعات بما في ذلك القطاع السياحي نظرا لخصوصية العين التي تحظي بمقومات سياحية واعدة وكبيرة· ويضيف أن المراكز التجارية في العين خاصة الجديدة منها تتوزع على مختلف مناطق المدينة مثل دوار المربعة، الخبيصي، الهيلي، فلج هزاع، السوق، شارع الجوازات، الشارع العام، اليحر الشمالي، شارع خليفة، الكويتات، الجيمي، المعترض، مزيد والمسعودي·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©