الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أبناء خلف مقود الآباء في فورمولا -1

أبناء خلف مقود الآباء في فورمولا -1
19 ديسمبر 2007 00:06
شكل دخول السائق البرازيلي نيلسون بيكيت جونيور بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد من بابه العريض من خلال وقوع الاختيار عليه ليكون زميلاً للاسباني فرناندو الونسو في فريق رينو لموسم 2008 مفاجأة بالنسبة الى كثيرين خصوصاً انه حل مكان سائقين يتمتعان بسمعة طيبة هما الايطالي الخبير جانكارلو فيزيكيلا والفنلندي الصاعد بقوة هايكي كوفالاينن· ولا شك في ان مدير فريق رينو الايطالي فلافيو برياتوري الذي ابدى اصراراً منقطع النظير على استعادة الونسو ''26 عاماً'' ''مهما كان الثمن''، يدرك اصول اللعبة جيداً، ولذلك ارتأى التخلي عن فيزيكيلا وكوفالاينن واستقدم بيكيت جونيور الذي سيعود حضوره على الفريق ببعض الملايين التي قد تعوض جانباً من المقابل المادي المنصوص عليه في العقد الذي يربط السائق الاسباني برينو، علماً بأن احد التقارير الصحافية في مدريد اشار الى انه يصل الى حوالي 42 مليون يورو سنوياً ولمدة موسمين· وتتمثل اهمية التعاقد مع بيكيت جونيور في كونه ابن السائق البرازيلي الشهير السابق نيلسون بيكيت، بطل العالم ثلاث مرات اعوام 1981 و1983 ''مع فريق برابهام'' و1987 ''مع وليامس''· ولا يخفى على احد ان اسم ''بيكيت'' من شأنه جذب الرعاة خصوصاً ان المتابعين يتساءلون السؤال التالي: هل سيتمكن الابن من تحقيق النجاح الذي اصابه والده؟ ويرى البعض ان بيكيت جونيور الذي شغل بامتياز دور سائق التجارب في الموسم المنتهي مع رينو بالتحديد، حصل على هذه الفرصة الذهبية ليس فقط لانه سائق جيد، بل لانه نجل نيلسون بيكيت· ويقع على عاتق الابن اليوم اثبات حقه على الحلبات خصوصاً ان سائقين اخرين عدة قد يفوقونه موهبة واداء فشلوا في ولوج عالم الفئة الاولى حتى من بابها الضيق· وتعتبر مهمة بيكيت جونيور الملقب بـ''نيلسينيو'' ''اي نيلسون الصغير'' معقدة بعض الشيء لان واقع ان يكون المرء ابن سائق شهير يفرض جواً سلبياً قد يعاني منه الخلف في طريقه لاثبات نفسه· وشهدت حلبات فورمولا واحد في السنوات الاخيرة ظاهرة ''الخلافة العائلية'' حين ظهر الكثير من ابناء سائقين سابقين خلف مقود سيارة من الفئة الاولى· فالكندي جاك فيلنوف كان خير خلف لخير سلف اذ نجح في تدوين اسمه بطلا للعالم مع وليامس عام 1997 بالرغم من ان والده جيل لم يتوج بطلاً للعالم قط بل كان مركز وصيف البطل عام 1979 افضل ما حققه قبل ان توافيه المنية خلال التمارين الخاصة بسباق جائزة بلجيكا الكبرى عام 1982 ولا يغيب عن الاذهان البريطاني دايمون هيل بطل العالم عام 1996 مع وليامس والذي سار على خطى والده جراهام المتوج باللقب العالمي في مناسبتين، اولاهما عام 1962 مع فريق ''بي ار ام''، وثانيتهما عام 1968 مع لوتس· اما الالماني نيكو روزبرج ''22 عاماً'' الذي جدد عقده مؤخراً مع وليامس حتى ،2009 فيأمل السير على خطى ابيه كيكي روزبرج الذي كان اول فنلندي يتوج بطلاً للعالم مع وليامس بالذات عام 1982 ونشير في هذا السياق الى ان نيكو روزبرج يشارك في بطولة العالم تحت الراية الالمانية مع العلم انه يحمل الجنسية الفنلندية ايضاً· اما الالماني الآخر المغمور ماركوس وينكلهوك ''27 عاماً'' الذي تنحصر خبرته في فورمولا واحد بعامين كسائق تجارب لدى ميدلاند ثم سبايكر، فهو ابن مانفرد وينكلهوك، السائق الذي لقي حتفه خلال سباق جائزة كندا الكبرى عام 1985 بعد ثلاثة مواسم امضاها في الفئة الاولى· ويطمح جريج وليو مانسل، نجلا البطل البريطاني السابق نايجل مانسل، الى الانتقال من سباقات فورمولا 3 البريطانية الى سباقات الفئة الاولى في المستقبل القريب، املا في السير على خطى والدهما الذي توج بطلاً للعالم عام 1992 خلف مقود سيارة وليامس· من جهته، يبدو الفرنسي ادريان تامباي ''17 عاماً في 25 فبراير المقبل'' في الطريق الى خلافة والده باتريك تامباي الذي فاز بسباقين فقط خلال مسيرته على حلبات فورمولا واحد والتي امتدت من عام 1977 حتى عام ·1986 وتبدو خطوات الفرنسي نيكولا بروست ''26 عاماً'' بطيئة نوعا ما في سعيه الى نسخ مسيرة والده الان بروست بطل العالم في سباقات فورمولا واحد اربع مرات اعوام 1985 و1986 و1989 مع ماكلارين و1993 مع وليامس، خصوصاً انه دخل لتوه بطولة سباقات ''اي وان'' وذلك ك''سائق مبتدئ'' مع الفريق الفرنسي قادما من بطولة فورمولا 3 الاسبانية· وبالرغم من ان برونو سينا ليس نجل السائق البرازيلي الراحل ايرتون سينا بل ابن شقيقته الا انه يبدو مصراً على انتهاج خطى خاله في عالم الفئة الاولى· ولطالما حاول البرازيليون ايجاد وريث بالدم لخلافة ايرتون سينا على الحلبات بعد فشل كل محاولة من نوع آخر، ويبدو ان بصيص الامل جاءهم اخيراً من خلال برونو سينا ''24 عاماً''· وكان ايرتون دفع حياته ثمنا للفورمولا واحد في الاول من مايو 1994 عندما فقد السيطرة على سيارته ''وليامس'' عند منعطف ''تامبوريللو'' خلال سباق جائزة سان مارينو الكبرى في بولونيا (ايطاليا) واصطدم بالحاجز الاسمنتي وفارق الحياة· وعن برونو، قال ايرتون سينا ذات يوم: ''اذا كنتم تعتقدون انني سائق جيد، فانتظروا حتى تتعرفوا إلى ابن شقيقتي'' الذي يشارك حالياً في بطولة سلسلة جي بي 2 المدخل ''التقليدي'' الى عالم فورمولا واحد· ويحرص برونو في السباقات التي يشارك فيها على اعتمار خوذة خاله الشهيرة بلونيها الاصفر والاخضر، كما ان الجناح الخلفي لسيارة السباق التي يقودها تحمل اعلاناً عن الموقع الالكتروني لمؤسسة ايرتون سينا الخيرية· وكان برونو حدد عام 2009 موعدا لدخول بطولة العالم للفورمولا واحد·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©