• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  01:23     الجيش المصري: مقتل 6 "تكفيريين" واعتقال 18 بشمال سيناء         01:23    شرطة أبوظبي: على كل الأشخاص الذين تعاملوا في المحفظة الوهمية الخاصة بشراء السيارات والراغبين في تقديم شكاوى مراجعة الشرطة        01:24     وزير النقل الروسي: توقيع اتفاقية استئناف رحلات الطيران مع مصر قد يكون الشهر المقبل         01:30    محمد بن راشد يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الباكستاني والوفد المرافق        01:46     تعلن القيادة العامة لشرطة ابوظبي لكافة الاشخاص الذين تعاملوا في المحفظة الاستثمارية الوهمية الخاصة بشراء السيارات أو قاموا بتسليم مبالغ مالية و الراغبين في تقديم شكاوي في هذا الخصوص مراجعة مديريات الشرطة حسب مناطق الاختصاص و في حالة وجود أي استفسار بخصوص تقديم البلاغات الاتصال على إدارة التحريات و المباحث الجنائية الرقم 025127777        01:50    فيديو لجماعة "أبو سياف" يظهر إعدام رهينة ألماني     

عملية تتطلب وقتاً وصبراً

10 قواعد تهذب سلوك الطفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 أبريل 2016

القاهرة (الاتحاد)

تصطدم محاولات الأم تهذيب الطفل بالرفض والخروج عن السيطرة. وتبدأ هذه المخاطر عندما تتطور قدرته على الحركة والكلام واللعب والعبث بكل شيء حوله.

ويغيب عن الأم أن امتثال الطفل لمحاولات التهذيب لن تتم إلا بعد أن يلم الطفل بمفهوم الصواب والخطأ إلماماً كاملاً. وهذا يستغرق وقتاً طويلاً. لذا يجدر بالأم أن تقدم لطفلها نموذج السلوك، ويتعين عليها التحكم في نفسها، لأن فشلها في ذلك يؤثر في استجابة الطفل. ويقدم خبراء تربية للأم عشرة قواعد عليها تطبيقها إذا ما أرادت غرس بذور السلوك الأكثر تهذيبا في طفلها، وهي:

1. حتى يستوعب الطفل معنى الأشياء الآمنة وغير الآمنة، أو على الأقل الأفعال المسموح بها وغير المسموح بها، فإن المسؤولية الكاملة لإبقاء محيطه آمناً، تقع على الوالدين.

2. إن إبداء عدم الحب للطفل يهدد إحساسه بتقديره لذاته. لذا يجب أن يهتم الوالدان بكل ما يعزز ثقة الطفل في ذاته، وتشجيعه عندما يفعل الصواب بدل الاقتصار على معاقبته عند الخطأ. كما ينبغي أن يبديا اهتمامهما بكل ما يهتم به الصغير من ميول واتجاهات وهوايات، ويشاركانه نشاطاته كلما أمكن.

3. ليس التعلم الجامد الصارم الذي لا مرونة فيه هو الأكثر فاعلية. وأيضاً ليس هو بالغ التساهل أو التراخي. فالوالدان الصارمان يعطيان الطفل انطباعاً بالقسوة والجمود العاطفي، أما المتساهلان فيسببان له إحساساً بعدم الاهتمام. ومن ثم فالتوازن والمرونة والحزم قواعد يجب إرساؤها وتطبيقها بحب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا