السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حلبة «ياس» تكشف ملامحها قبل 6 أشهر من سباق فورمولا -1

حلبة «ياس» تكشف ملامحها قبل 6 أشهر من سباق فورمولا -1
5 مايو 2009 02:37
تسابق حلبة ياس التي ستستضيف الجولة الختامية لبطولة العالم للفورمولا-1 في العاصمة ابوظبي مطلع نوفمبر المقبل، وقبل 6 اشهر من الموعد المحدد لاستضافة السباق بدأت ملامح الحلبة تظهر مع قرب انتهاء المرحلة الاولى من المشروع، وتشهد المنطقة نهضة عمرانية كبرى لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية. وحلبة «ياس مارينا» تأتي ضمن المرحلة الاولى لمشروع جزيرة ياس التي تبنيها شركة الدار العقارية، وتبلغ كلفتها الاجمالية نحو 40 مليار دولار حسب المسؤولين فيها، واكد المسؤولون عن الحلبة ان كل شيء يسير حسبما هو محدد وان الحلبة ستكون جاهزة في الموعد لاستضافة البطولة. الوكالة الفرنسية قامت بزيارة خاصة الى حلبة «ياس مارينا» قبل ستة اشهر على استضافتها الجولة الاخيرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا -1, ورصدت سير العمل في المشروع الكبير والمراحل التي تم انجازها حتى الان، حيث تمت اقامة الجسور المؤدية الى الحلبة، وعلى ارض الحلبة هناك ورشة حقيقية بعد ان شقت الطرقات مساراتها, ومسار السباق بانت معالمه وقسم كبير منه بات مغطى بالطبقة الاولى من الاسفلت. ورغم اهمية عامل الوقت الا انه لا يقلق المسؤولين عن الحلبة, حيث بدأ نائب مدير مشروع جزيرة ياس الكندي دوجلاس ميكاسكيل واثقا باتمام المهمة قبل الموعد المحدد. «امور كثيرة انجزت, ولكن ما تزال جوانب اخرى ايضا بانتظار التحقيق, كل شيء يجري حسب البرنامج الموضوع لاننا نبذل اقصى جهودنا لانجاز المشروع في الوقت المحدد». ويشرح ميكاسكيل بهدوء, ثم يضيف «يمكننا القول اننا انجزنا نحو ثمانين بالمئة من المرحلة الاولى للمشروع حتى الان». ويضحك حين يسمع ما تناقلته وسائل الاعلام الكندية قبل فترة عن أن أي تأخير في بناء حلبة «ياس مارينا» يعيد سباق جائزة كندا الكبرى الى برنامج بطولة العالم لهذا العام بدلاً من سباق أبوظبي. ويقول في هذا الصدد: «بالتأكيد سيكون كل شيء على الموعد وليس لدي ادنى شك على الاطلاق بذلك», مؤكدا «حسب القوانين يجب ان نسلم الحلبة الى منظمي السباق قبل ثلاثة اشهر من موعده, لكن بحكم علاقتنا الجيدة مع الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا-1 يمكن ان تقتصر هذه المهلة على ستين يوما فقط». ميكاسكيل اعتبر «ان العمل يسير ليلا ونهارا رغم ارتفاع درجات الحرارة, فالعمال يتناوبون على مدار الــ24 ساعة», موضحا «اعمل في المنطقة الخليجية منذ مطلع الثمانينيات واعرف انه يمكن للعمال مزاولة عملهم في الفترة المسائية رغم ارتفاع درجات الحرارة». وبالنسبة للمدرجات فان المدرج الرئيسي للجمهور والذي يقع على يمين الحلبة يبرز مدى تقدم العمل في المشروع, فالامر تخطى تشييد المبنى نفسه ليصل الى مرحلة تركيب الزجاج على النوافذ المطلة على مسار السباق. ويوضح نائب مدير المشروع «مدرجات الجماهير وزعت على خمسة اماكن مختلفة من الحلبة وستتسع الى 45 الف كرسي وباتت شبه جاهزة وتجري الان عملية تركيب اسقفها». وفعلا شيدت خمسة مدرجات في زوايا مختلفة الحلبة, وامتدت الاعمدة الحديدية فوقها ممهدة لتركيب اسقفتها لحماية المشجعين من الامطار او الحرارة المرتفعة. من ناحية اخرى فان العمل في الحلبة لا يتوقف وفي جميع الاتجاهات ترى الرافعات والجرافات والشاحنات تنجز ما تبقى من عمل, وشوهد ميكاسكيل يتفقد احد جوانب المشروع ما يشير الى متابعة حثيثة لأدق التفاصيل. فالطرقات الفرعية تأخذ نصيبا وافرا من العمل ايضا, وجرى زرع الاشجار على جوانبها ما يوحي بمشهد جمالي عند اكتمال العمل, والمباني الداخلية للحلبة باتت في مراحلها النهائية. امام مبنى المركز الاعلامي فانه شبه جاهز, ويأتي من خلفه البادوك (المنطقة المشتركة للسائقين واعضاء الفرق والاعلاميين) مباشرة «سيكون من اكبر المراكز الاعلامية في حلبات الفورمولا-1 على الاطلاق» هكذا يقول ميكاسكيل, مشيرا الى «جسر يربط بين المركز الاعلامي وفندق مارينا ياس يمكن الاعلاميين من متابعة السباق من احدى الزوايا». واضافة الى المركز الاعلامي, بانت ملامح «صن تاور», البرج الخاص بكبار الضيوف, ومتنزه فيراري, وملعب الجولف الى جانب الحلبة ايضا. لكن البناء الضخم الذي يجذب الانتباه يقع في وسط الحلبة تقريبا وعلى المرسى مباشرة, وهو كناية عن فندق من فئة الخمسة نجوم وما فوق. ويقول ميكاسكيل «الفندق في وسط الحلبة سيكون مميزا بتصميمه وسيحتوي على 500 غرفة, على الارجح ستشغله الفرق المشاركة نظرا الى المسافة القصيرة جدا التي تبعد عن ارض السباق». تصادفك في مكان آخر من الحلبة خمسة ابنية ضخمة ايضا جنبا الى جنب «انها خمسة فنادق تضم نحو الفي غرفة, وهي من من الدرجتين الثالثة والرابعة». يحلو للمسؤولين عن المشروع التركيز على فرادة حلبة «ياس مارينا», فبعد ان استعمل الفرنسي فيليب جوردجيان الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي لادارة رياضة السيارات المولجة بتنظيم السباق في حوار سابق مع « عبارة «حلبة فريدة من نوعها في العالم», لم يخالفه ميكاسكيل بالقول «انها اول نوع من الحلبات في العالم في مثل التسهيلات التي ستتضمنها لاننا نريد ان نرفع فورمولا-1 الى مستوى آخر». ويتحدث نائب مدير المشروع باعجاب عن ان «جزءا من السباق يجري بمحاذاة مياه المرسى ما يتيح لأصحاب اليخوت متابعة مجريات السباق من على متن يخوتهم, منها اليخوت التي تكون بمستوى ارض الحلبة, ومنها الاطول وتكون اعلى من مستوى ارض الحلبة بشكل تصبح منها الرؤية افضل», مشيرا الى منظر «شبيه بحلبة فالنسيا الاسبانية», هذا فضلا عن «ثمانية انفاق داخل الحلبة ستكون جزءا من مسار السباق يمر احدها تحت فندق مارينا مباشرة». عن تكلفة المشروع اوضح «انها تصل الى 40 مليار دولار لمشروع الجزيرة ككل, والى نحو 11 مليار دولار للمرحلة الاولى التي تضم حلبة فورمولا واحد», مؤكدا في الوقت ذاته «ان الازمة المالية العالمية انعكست ايجابا على المشروع من حيث انخفاض الاسعار وتوفر الموارد البشرية المتخصصة». يختم ميكاسكيل بالقول «انه مشروع ضخم, اننا نبني مدينة كاملة بكل ما تحتاج من بنية تحتية من طرقات وجسور وما شابه», كاشفا عن «وجود 42 الف عامل في مشروع جزيرة ياس ككل, 11 الفا منهم يعملون في المرحلة الاولى التي تتضمن مشروع حلبة الفورمولا -1». سباق جائزة ابوظبي الكبرى سيكون الثاني في منطقة الشرق الاوسط بعد سباق البحرين الذي ابصر النور عام 2004.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©