• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حافظ على التراث وطور اللون العاطفي

صالح الحريبي.. «حجر أساس» الأغنية الكويتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 أبريل 2016

سعيد ياسين (القاهرة)

صالح الحريبي.. من أشهر الأصوات الغنائية التي برزت في تاريخ الفن الكويتي، ويصنف على أنه من المجددين والمطورين في الأغنية العاطفية، حيث أسهم في تطوير هذا اللون الغنائي مع مجموعة من زملائه، منهم شادي الخليج وعوض الدوخي وغريد الشاطئ.

ويعد أحد القلائل الذين أجادوا الغناء التراثي العربي على اختلافه، وحافظ على الأعمال النادرة للتراث الكويتي، وقدم المقامات العربية والشرقية لكبار الفنانين العرب، منهم الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكارم محمود، كما غنى الطرب العراقي واللبناني والسوري، وامتلك- بحسب المتخصصين- خامة صوت جميلة وقدرة على التلوين، مصحوباً بأداء تعبيري عال.

بداية المشوار

ولد الحريبي عام 1945، وعشق الغناء منذ صغره، وبرزت موهبته منذ كان طالباً في مدرسة الخليل بن أحمد الابتدائية في منطقة كيفان، وكان عضواً فاعلاً في النشاط الموسيقي المدرسي، وساعده حماسه للغناء وصوته الجميل وذكاؤه في اقتحام المجال الفني بقوة، حيث بدأ مشواره وهو في السابعة عشرة، وحصل على تذكرة المرور إلى عالم الغناء من بوابة أغنيات عبد الوهاب، ومنها: «يا وابور قولي رايح على فين»، و«عندما يأتي المساء».

وسجل عام 1963 أول أغنية له في استديو الموسيقى في الإذاعة الكويتية مع الفرقة الموسيقية، وهي «ليش بس يعني» من كلمات وألحان يوسف المهنا، وواصل حضوره بعدها في الإذاعة الكويتية التي كانت تضع ضوابط على إذاعة أو تسجيل أي أغنية، ثم وافقت اللجنة المكلفة بانتقاء الأصوات على دخوله التلفزيون، وصعد سلم النجاح بثبات حتى تربع على القمة، ومثلت أغنيته «برق تلألأ» من كلمات حسن الهزاني، وهي من الأغنيات الشعبية، نقطة تحول كبيرة في تجربته الفنية، وظهر في مسلسل «درب الزلق» الذي يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية والعربية، وعرض في أغلب محطات التلفزيون عام 1977، وقدم فيه أغنية «على بلد المحبوب وديني» التي ضاعفت من شهرته وانتشاره، ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى الخليجي والعربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا