• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

الجليد يحاصر 1.5 مليون طائر بطريق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2018

باريس (أ ف ب)

فوجئ باحثون باكتشاف أكثر من 1.5 مليون طير بطريق أديلي معزولة على الجليد في أرخبيل واقع في المحيط المتجمد الجنوبي، وهم يحرصون الآن على ضمان سلامتها في محمية بحرية، لأن بعض المجموعات من هذا النوع تقلصت أعدادها.

ويقف وراء هذا الاكتشاف الذي نشر في مجلة «ساينتفيك ريبورتس»، تحليل صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية في هذا الأرخبيل الصغير الواقع في بحر ويديل على ما تقول هيذر لينش من جامعة ستوني بروك الأميركية.

وأوضح العلماء أن طيور بطريق أديلي ذات البطن الأبيض والرأس الأسود، كانت على واحدة من الشعب المرجانية التسع في هذه الجزر الصخرية وقدر إحصاء في 1996-1997 أعشاشها بـ 285 إلى 305 آلاف.. إلا أن صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة في إطار برنامج «لاندسات» لمراقبة الأرض التابع لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا» أظهرت وجود آثار لهذه الطيور على جزر أخرى من الأرخبيل، وكانت البرمجيات الحسابية واضحة بأن عدد الطيور فيها أكبر.

وتوضح هيذر لينش: «في البداية ظننت أن في الأمر خطأ، لكن عندما اطلعنا على صور الأقمار الاصطناعية التجارية عالية الوضوح، أدركنا أننا أمام اكتشاف كبير».

واستغلت مهمة دولية انحسارا نادرا في الجليد الذي يحاصر هذه المنطقة طوال السنة تقريباً للتوجه إليها في ديسمبر 2015، للتحقق على الأرض من هذا الاكتشاف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا