• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ينطلق الأربعاء المقبل بزيادة 10% في مساحته

1260 عارضاً و620 مثقفاً في «أبوظبي للكتاب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 أبريل 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

يشارك في الدورة السادسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 600 كاتب و20 رساماً من 63 دولة حول العالم، بينما وصل عدد العارضين إلى 1260 عارضاً بزيادة 10 % في المساحة، حيث وصلت إلى 31962 متراً مربعاً.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أمس، للكشف عن تفاصيل المعرض الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من 27 أبريل الحالي إلى 3 مايو المقبل.

وقال الدكتور علي بن تميم، عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، «تأتي دورة هذا العام حافلة بالأنشطة والفعاليات، التي تعكس جزءاً كبيراً منها المشاغل والهموم الثقافية والفكرية لمنطقتنا وللعالم أجمع. ومن هنا جاء اختيار إيطاليا لتكون ضيف شرف المعرض، لما تمثله هذه الدولة الأوروبية والمتوسطية المهمة على الخريطة الثقافية والسياسية في عالمنا المعاصر، وأيضاً لما يجمعنا بها كعرب، ومنذ قرون طويلة، من أواصر ثقافية عميقة وواسعة الدلالات. ولعلّ اختيار المعرض للفيلسوف الكبير ابن رشد شخصية محورية هذا العام، يأتي متسقاً مع اختيار إيطاليا ضيف شرف، فكم من العلاقات والوشائج الفكرية والثقافية التي تجتمع في سيرة مفكّر تاريخي شجاع وبلد عرف النهضة، وساهم في صناعتها ونشرها، من خلال تشرّب واستلهام أفكار مفكرين وفلاسفة عظماء من مثل ابن رشد».

وأوضح محمد الشحي، مدير إدارة البحوث والإصدارات في الهيئة، أن المعرض يؤكد انتماءنا لإرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووفائنا له، ممثلاً في جائزة الشيخ زايد للكتاب التي تراكم منجزها الثقافي العريق بما يليق بمكانته، والداً وقائداً، مؤسساً لدولتنا الحبيبة، كما يحتفي المعرض بكبار المبدعين العرب وقامات السرد الروائي ضمن اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية). وقال: «إن اختيار ابن رشد شخصية محورية في المعرض يتسق مع سياسة الدولة القائمة على التنوع والتعددية والحوار مع الآخر، وسيعكس البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض ملامح من منجزه الفكري، كما أن العديد من ورش العمل المصاحبة موجهة للناشئة لتكريس هذا الفكر لديهم».

ويتضمن البرنامج الثقافي المصاحب 500 فعالية ثقافية، ما بين ندوات وجلسات نقاشية، تسلط الضوء على حياة وسيرة ومنجز الفيلسوف والعالم ابن رشد، وفي مقدمتها منبر ابن رشد، والفعاليات التي تقدم المنجز الثقافي والفكري لإيطاليا ضيف شرف المعرض، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا