• الجمعة 28 صفر 1439هـ - 17 نوفمبر 2017م

من مجموعة أبوظبي وجلف كابيتال

قصيدة إنجليزية وصور نمطية تفوزان بجوائز الإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 مارس 2017

إيمان محمد (أبوظبي)

حصلت الشاعرة الإماراتية عفراء عتيق على جائزة الإبداع 2017 المقدمة من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وجلف كابيتال، عن قصيدتها باللغة الإنجليزية «رسالة مفتوحة إلى مرض السرطان»، متوجة بذلك مسيرتها في الإبداع بالكلمة، والمنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الثقافية.

وقالت عفراء لـ«الاتحاد» إن حصولها على الجائزة يعني لها الكثير «أهم شيء أن حصول قصيدة شعرية حديثة على الجائزة يعني أن الباب أصبح مفتوحاً أمام هذا النوع من الإبداع»، وأوضحت أنها دمجت في القصيدة الجانب الإبداعي والعلمي لتصف المراحل النفسية التي تمر بها عائلة المريض بالسرطان، بدءاً من الصدمة ثم التفاؤل وبعدها فقدان الأمل: «كان غرضي أن أدمج العلمي بالبلاغة واللذان يعتقد أنهما لا يلتقيان».

وتكتب عتيق الشعر المنثور بالعربية والإنجليزية إلى جانب اللهجة الإماراتية، وتتميز بتعابيرها القوية وحضورها الطاغي على المسرح، وهي تحضر حالياً رسالة الدكتوراه في العلوم السياسية في جامعة الإمارات.

من جهة أخرى عرض «مهرجان أبوظبي» أمس الأول في قصر الإمارات، سلسلة الصور الفوتوغرافية «هذا رأيهم بي» للفنانة الإماراتية سارة الأحبابي الفائزة بجائزة الإبداع العام الماضي، وهي صور مفاهيمية تجسد النظرة النمطية عن دول الخليج، وقالت الأحبابي: «الصور هي مشروع تخرجي من جامعة نيويورك أبوظبي، حيث أدرس الفنون البصرية والعلوم السياسية، وهي تقوم على المبالغة في تجسيد التصورات المسبقة كما هي، مما يجعلها مثيرة للضحك أكثر من توجيه النقد المباشر».

وتظهر الصور امرأة تلتقط الدولارات من الأشجار، ورجل يشرب القهوة في مجلس مليء ببراميل النفط، وشاب يأكل وجبة سريعة وسط مضمار ركض مليء بالرياضيين وغيرها من مشاهد نمطية، واعتبرت الأحبابي الجائزة دليلاً على دعم الفنانين وخاصة في مجال استثنائي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا