• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

حاز جائزة سايمون ماستر الرفيعة لـ «معرض لندن للكتاب»

سلطان القاسمي: الثقافة أساس بناء الحوار الإنساني وخلق الوئام بين شعوب العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 مارس 2017

لندن (الاتحاد)

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأن الشارقة غدت رمزاً للثقافة والفكر والتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة العربية بأسرها، نظراً لدورها الرائد كراعية للفنون من خلال غرسها للقيم الجماليّة والثقافية الحقيقية، كما نحن فخورون بقدرتنا على خلق هوية ثقافية متوازنة تراعي جذورنا الإسلامية وتراثنا التاريخي.

جاء ذلك في كلمة لسموه ألقاها ليلة يوم أمس الأول الثلاثاء، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، خلال حفل توزيع جوائز التميز الدولية لمعرض لندن للكتاب، ومنح سموه جائزة سايمون ماستر الرفيعة في دورتها الثالثة، نظير مسيرته العلمية وجهوده الثقافية المحلية والدولية وعطائه الفكري اللا محدود. وقال صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته: «اسمحوا لي في مستهل هذه الكلمة أن أعبر عن بالغ سروري وتشرفي بقبول جائزة سايمون. لقد أثبت التاريخ مراراً وتكراراً أن الثقافة هي الأساس في بناء الحوار الإنساني، وخلق التفاهم والوئام بين شعوب العالم كافة، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجغرافيا».

وأضاف سموه:«لا شك أن التعطش للمعرفة، والرغبة في التعرف على تقاليد وتجارب إنسانية جديدة، يسهم في خلق روابط عالمية لها تأثير أكبر بكثير من المدن الجديدة أو القوى العسكرية، لأن المحرك الحقيقي للحضارة دائماً ما يستند إلى روح الشعب، الذي يصنع هذه الحضارة، وعلى مدى حبه وتمسكه بثقافته. في الماضي، كان القادة العسكريون يكتبون تاريخ العالم عبر نشر المزيد من الكراهية، وتراجع القيم الإنسانية، في حين كان الشعراء والكتاب يكتبون التاريخ بمشاعر إنسانية تعكس نقاء الفنان».

وأردف سموه قائلاً:«نحن فخورون اليوم بأن الشارقة غدت رمزاً للثقافة، والفكر، والتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة العربية بأسرها، نظراً لدورها الرائد كراعية للفنون من خلال غرسها للقيم الجماليّة والثقافية الحقيقية، كما نحن فخورون بقدرتنا على خلق هوية ثقافية متوازنة تراعي جذورنا الإسلامية وتراثنا التاريخي». واختتم سموه الكلمة بقوله:«لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر إلى معرض لندن للكتاب، ومديرته السيدة جاكس توماس على هذه الجائزة، وهنا اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة كي أؤكد أن الشارقة ستواصل جهودها الرامية إلى تعزيز العلاقات الدولية من خلال التعاون الثقافي العالمي. أشكركم مرة أخرى على هذا الشرف، وأتمنى لكم جميعاً التوفيق في معرض لندن للكتاب، ونتطلع إلى الترحيب بكم في إمارة الشارقة».

وكان الحفل قد بدأ بكلمة للسيدة جاكس توماس مدير معرض لندن للكتاب، أكدت فيها أن جائزة سايمون ماستر الرفيعة تمنح لأكثر الأشخاص تأثيراً في عالم النشر دولياً، تقديراً لمسيرة أولئك الأشخاص وعطاءاتهم المختلفة وجهودهم المتواصلة في خدمة الثقافة والمثقفين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا