• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الصين تؤكد استمرار حاجتها للنفط السعودي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 فبراير 2015

الرياض (د ب أ)

أكد لي تشنيج ون سفير الصين لدى السعودية، استمرار حاجة بلاده للنفط السعودي، ما يسهم في زيادة معدلات التجارة بين البلدين، متوقعاً أن تزداد معدلات التجارة البينية بين البلدين خلال السنوات القليلة المقبلة، بعدما بلغت نحو 72 مليار دولار في 2014 وهي أرقام عام 2013 نفسها.

وقال السفير الصيني لصحيفة «الاقتصادية» السعودية أمس، إن الاستثمار الصيني في السعودية يقدر بنحو ملياري دولار، بينما الاستثمارات السعودية في الصين تقدر بعشرات الملايين الدولارية، مضيفاً أن هناك تشجيعا للاستثمار المتبادل بين البلدين، وهناك رغبة من الشركات في زيادة معدلات الاستثمار في البلدين.

واعترف تشنيج ون بأن الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد عالمي، بدأ يدخل في مرحلة تراجع معدلات النمو، حيث تراجع نمو الاقتصاد العام الماضي إلى نسبة 7,4% مقارنة بنسبة 9,8% في العام الذي يسبقه، لكنه اعتبر أن هذه النسبة تعد عالية مقارنة بمعدلات النمو في البلدان الكبرى.

وأشار الى أن انخفاض معدلات النمو، جاء بمبادرة من الحكومة الصينية التي أجرت تعديلا في الاستراتيجية، ذلك أن السرعة العالية لا يمكن أن تستمر طويلاً، لأنها ستحدث مشكلات وتأثيرات سلبية على الموارد الطبيعية، وإحداث تفرقة بين مناطق وأخرى في الصين.

وبين أن تعديل استراتيجية النمو، جاء من خلال رفع مستوى النوعية في الاقتصاد، وذلك عن طريق رفع زيادة جودة البضائع، ومستوى الإدارة، وزيادة معدلات الدخل الحقيقي للمواطنين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا