• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

جامعة الإمارات تحصل على براءة اختراع من بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 فبراير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - حصل الدكتور عزام بيج، الأستاذ المشارك بكلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع البريطاني، في إنجاز مهم يضاف إلى حصيلة إنجازات جامعة الإمارات.

وابتكر الدكتور بيج طريقة تسرع من نقل المعلومات داخل الحاسب الآلي بين المعالج وذاكرة الـ”كاش”، وتقلل جهد الجهاز والطاقة التي يحتاج إليها خلال عملية نقل البيانات أو تحميلها.

وقال الأستاذ المساعد إن الحاسب الآلي “يعتمد في سرعة تنفيذ البرامج على نقل المعلومات داخل الحاسب، ولتسريع هذه العملية يتم الاحتفاظ بجزء من المعلومات في ذاكرة قريبـة تسمى الـ”كاش”، التي لا يمكنها الاحتفاظ بكثير من المعلومات، وتحتاج لتجديد محتوياتها كل فترة، كما أنها تستهلك طاقة وتبطئ تنفيذ البرامج”.

وأوضح أن ابتكاره “يعمل على نقل المعلومات إلى ذاكرة الكاش بطريقة ذكية، لتقليل الحاجة إلى تبديل المعلومات، ما يساعد على توفير الطاقة وزيادة فاعلية الحاسب وسرعة تنفيذ البرامج”.

وأضاف الدكتور بيج “استلزم الوصول إلى طريقة لتسريع نقل المعلومات والبيانات وتقليل جهد الحاسب وطاقته عملا وجهدا طويلاً، ولم يكن بإمكاننا تحقيق هذا الإنجاز المهم لولا الدعم الذي تقدمه لنا جامعة الإمارات كأعضاء هيئة تدريس وباحثين من اهتمام كبير وتوفير للمختبرات والأجهزة العلمية الحديثة والتشجيع المستمر”. وتوجه بالشكر إلى “إدارة الجامعة على دعمها واهتمامها”، وتابع “أتمنى أن يكون هذا الاختراع إضافة بسيطة إلى منجزات الجامعة الكبيرة”.

من جهته، قال الأستاذ الدكتور سمير بطاينة عميد كلية تقنية المعلومات بالإنابة إن “جامعة الإمارات تسعى لأن تكون جامعة بحثية عالمية، وهذا يتطلب بذل جهود كبيرة ودعم لا محدود للأبحاث والدراسات وهذا هو النهج الذي تتبعه الجامعة”.

وأضاف “نحن في كلية تقنية المعلومات نحاول توفير بيئة دراسية وبحثية بمعايير عالمية لطلبتنا وأعضاء الهيئة التدريسية بهدف تخريج جيل من الشباب المزود بكل الخبرات في مجال التقنية إضافة إلى تمكين أساتذة الكلية من تقديم ابتكارات وإضافات في هذا المجال تسهم في رفد عالم تقنية المعلومات المتسارع بكل ما هو جديد وحديث”.

يذكر أن الدكتور عزام بيج التحق بكلية تقنية المعلومات منذ عام 2005 وحصل على درجة الماجستير في الحاسب الآلي عام 1994 ودرجة الدكتوراه في هندسة الحاسب عام 2005 من جامعة ولاية ميسيسبي الأميركية.

وعمل كمهندس في الحاسب الآلي منذ عام 1991 إلى عام 1999 في الولايات المتحدة. وهو مؤلف ومؤلف مشارك في العديد من الكتب والمقالات البحثية التي تم نشرها في المجلات العلمية العالمية والمؤتمرات البحثية المتخصصة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا