• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

انطلاق ملتقى الفجيرة الدولي للربابة الاثنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 فبراير 2013

السيد حسن (الفجيرة) – ينطلق ملتقى الفجيرة الدولي الثالث للربابة في الفترة من 18–20 الشهر الجاري بمشاركة 10 دول عربية وأوروبية، الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة. وقال محمد سعيد الضنحاني مدير ديوان صاحب السمو حاكم الفجيرة ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إن الدورة الجديدة من ملتقى الفجيرة للربابة تؤكد على تواصل مسيرة العمل الثقافي في الإمارة. وأضاف أن المؤتمر أصبح علامة فارقة في مسيرة الملتقيات الفنية المتخصصة في هذه الآلة الموسيقية، على المستويين العربي والدولي.

من جهته، قال سامي الباسلي مشرف ملتقى الفجيرة للربابة إن هناك مشاركات لأول مرة في الملتقى لباحثين وعازفين من أذريبجان، والبحرين وفلسطين، وهي مشاركات تشكل إضافة مهمة. وأضاف “لا بد من الإشارة أيضا لمشاركة فرقتين في عرض الافتتاح للمرة الأولى، وهي فرق مهمة لديها تجربة في الجمع بين الآلات الموسيقية بالربابة، إضافة إلى تواجد ثلاثة أنواع من الربابات وهي المصرية والعراقية والبدوية”.

وستنطلق فعاليات الافتتاح في الثامنة من مساء الاثنين المقبل بقلعة الفجيرة، بعرض لفرقة تخت الإمارات بعنوان “رحلة ربابة”، بقيادة الفنان الإماراتي علي عبيد الحفيتي. ويتضمن حفل الافتتاح إلقاء قصيدة بعنوان “عيون القوافي” بمشاركة عازف الربابة الفنان جبر إسماعيل، مع وصلة لعازف آلة الجوزة للفنان العراقي أنور أبو دراج.

وسيشهد صباح اليوم الثاني ندوات متخصصة في ورشتي عمل، الأولى بمشاركة آلا بايروموفا مديرة المتحف الموسيقي والثقافي الحكومي لجمهورية أذربيجان بورقة بحثية بعنوان “إحياء آلة الربابة في أذربيجان”، يليها حسام عبد الهادي من مصر رئيس المنظمة العربية للتراث الشعبي بعنوان “الربابة بين البهجة والشجن”، والباحث فهد حماد من الأردن بعنوان “الربابة العربية من بلاط السلاطين إلى بيوت البسطاء”. وتتناول جلسة العمل الثانية مجموعة أبحاث يقدمها أنور أبو دراغ من العراق بعنوان “الجوزة العراقية والمقامات”.

فيما تشهد قلعة الفجيرة في الفترة المسائية معزوفات يقدمها سعد العطوي من السعودية، وفرج متروك من فلسطين، وشاكر إسماعيل من مصر، وعرض لفرقة حوران للربابة من الأردن. وسيشهد الأربعاء عرضا لدراسة توثيقية يقدمها الشاعر راشد بن جعثين من السعودية بعنوان “أنثروبولوجيا ربابة عرب الجزيرة” وخلال الفترة المسائية يتم اختتام الملتقى بمعزوفات متنوعة يقدمها الفنانون أنور أبو دراغ من العراق، حماد السليمانيين من البحرين، راشد المشيخي من سلطنة عمان وداوود عبداللاييف من أذربيجان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا