• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

بهدف حماية العملاء من الاحتيال عبر المنصات الوهمية للتداول

بنوك توقف التحويلات وشراء العملات المشفرة عبر البطاقات الائتمانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2018

حسام عبدالنبي (دبي)

حظرت بنوك وطنية إجراء أي تحويلات مالية تتم بغرض تداول العملات المشفرة عبر المنصات الإلكترونية التي تسمح بتداول تلك العملات، حيث طالبت إداراتي «الحوالات المالية» و«الامتثال» بمراقبة وحظر أي تعاملات تتم لهذا الغرض من قبل الأفراد، بينما مازالت البنوك تسمح بالتحويلات المالية لحسابات شركات الوساطة المالية المرخصة والتي تتعامل في الأسواق الأجنبية وتقوم بالتداول على صناديق الاستثمار في العملات المشفرة (بيتكوين وإيثريوم) حيث أفادت تلك الشركات بأنه في حالة البيع تتم التسوية وتحويل المبلغ إلى حساب العميل البنكي مباشرة خلال 48 ساعة، أما تعاملات الإيداع للشراء فتتم بشكل لحظي وفي أي وقت خلال أوقات العمل الرسمية.

وأصدر عدد من البنوك العالمية (وبعضها يعمل في الدولة) مثل «سيتي بنك» و«لويدز» و«بنك أوف أميركا» قراراً بحظر شراء العملات المشفرة بواسطة بطاقات الائتمان. كما أرسلت بنوك تحذيرات شديدة اللهجة لموظفيها تفيد بأن أي تعاملات ذات صلة بالعملات المشفرة عبر الحسابات المصرفية للبنك (ممنوعة)، مؤكدة أن أي تعاملات أو تداولات عبر الإنترنت «أون لاين» لتلك العملات غير مقبولة على الإطلاق، ومطالبة بالالتزام بتلك التعليمات وعدم إجراء آية تعاملات من هذه النوعية عبر حسابات البنك.

وبحسب مصرفيين فإن حظر تداول «العملات الافتراضية» يستهدف حماية عملاء البنوك من أي عمليات احتيال، قد يتعرضون لها نتيجة استخدام هذا النوع من المدفوعات غير الآمن في التعاملات عبر الإنترنت.

وأشاروا إلى أن البنوك وفقاً لنظام الدفع الإلكتروني الجديد، ملتزمة بعدم إتاحة أي مدفوعات بالعملات المشفرة حتى لا تتعرض للمساءلة، خاصة وأن هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت والتي تستهدف الاحتيال على العملاء الراغبين في تداول العملات المشفرة.

ورصدت «الاتحاد» معاناة الكثير من المستثمرين الأفراد أو الراغبين في الاستثمار في العملات المشفرة من صعوبة التحويل إلى المنصات الإلكترونية (والتي يروج لها بأنها البنوك الإلكترونية) من أجل شراء العملات الرقمية من خلالها، في ظل انتشار طرق عديدة للنصب والاحتيال حيث يبحث الجميع عن المنصات الموثوقة والآمنة للشراء. ويمكن للراغبين في الشراء إجراء عملية التحويل المصرفي لإجراء تبادلات العملات المشفرة عبر الإنترنت، كما يمكن استخدام طرق الدفع المقبولة هي PayPal أو بطاقات الائتمان لبعض البنوك ولكن تكون الرسوم التي تتقاضاها المنصات في هذه الحالة مرتفعة وتراوح بين 6% إلى 10%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا