• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

محلب: علاقات مصر والخليج راسخة رغم محاولات التشويش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

و ا م

‎ أكد معالي رئيس الحكومة المصري المهندس إبراهيم محلب أن العلاقات المصرية الخليجية علاقات راسخة ومتجذرة رغم أية محاولات للتشويش عليها.

جاء ذلك في حوار خاص لتلفزيون دبي أذيع مساء أمس حول المشهد المصري الراهن في جوانبه السياسية والأمنية والاقتصادية وأهم الإنجازات والتحديات التي ميزت فترة محلب خاصة وأن البلاد على أعتاب مرحلة سياسية جديدة على مسار خارطة الطريق لاستكمال عقد المؤسسات في الدولة متمثلة في الانتخابات البرلمانية.

وردا على التسريبات الأخيرة بمصر وقراءته الشخصية لهذه التسريبات والرد السعودي الإماراتي عليها ..قال "إنها محاولات يائسة بائسة والعلاقات المصرية الخليجية علاقات راسخة ومتجذرة " .. وأضاف "إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ردا نفس الرد وهي محاولات يائسة بائسة".

وحول ما أكده سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "أن الإمارات ماضية على هذا النهج إدراكا منها لمحورية موقع مصر ودورها التاريخي وما تمثله من صمام أمان لاستقرار وأمن المنطقة " وهل تلقي هذه الثقة مسؤولية على مصر لمواجهة التحديات واستعادة دورها العربي المحوري؟، قال معالي إبراهيم محلب "مصر تمارس دورها .. هذا قدرها .. وتؤديه بكل إخلاص وكل حب .. مصيرنا واحد‫.‬ أمن الخليج من أمن مصر وأمن مصر من أمن الخليج.‬ وهذا ليس كلاما بل يقين ومن سيقترب سيخسر كثيرا".

 كما تطرق الحوار، الذي أجرته الزميلة نوفر رمول فى برنامج "قابل للنقاش"، إلى العلاقات المصرية الخليجية وأسس متانتها رغم محاولات التشويش عليها ودور مصر المحوري في محيطها العربي والإفريقي والدولي .. وقال محلب إن ‫"‬الوضع الأمني تحسن كثيرا‫.‬ فقبل 30 يونيو، كان هناك فقدان للأمن وللدولة‫.‬ ولكن منذ سنة لدينا طريقة ممنهجة لتحسين الوضع رغم التحديات الكبيرة فالإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة في المنطقة وخاصة في مصر لأنه حوصر من جميع النواحي والجيش المصري لا يقاوم لوحده فالشعب معه‫"‬.

وأضاف "ثورة 30 يونيو ثورة فريدة من نوعها لأنها ثورة قام بها شعب رفض تغيير هويته من تسامح ومحبة وشمول وقبول للغير .. شعب رفض أن يوضع في قالب حديد والتوجه نحو التعصب والشرخ بين مصري ومصري، مسلم ومسلم .. مسلم ومسيحي .. خرج بالملايين .. 30 مليونا‫.‬ نزل الجيش وحماه وتفادى البلد الوقوع في حروب أهلية وكان يمكن أن يكون صورة متكررة لما يدور في بعض دول المنطقة".

وأشار إلى أنه قبل 30 يونيو كان هناك عدد كبير من الإرهابيين دخلوا مصر واستوطنوا لتنفيذ خططهم فنحن نحارب أكبر جماعة في التاريخ الحديث.

وفيما يتعلق بحادثة استاد الدفاع الجوي المؤلمة، قال معالي رئيس الحكومة المصري "مازلنا في انتظار نتائج التحقيق وكان هناك إجراءات أولها وقف الدوري المصري لالتقاط الأنفاس وتقييم الموقف واتضح أنه هناك خطط مدبرة لهز كيان الدولة والتحقيقات ستبين الكثير".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا