• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مطالبات بضرورة رفع مقومات المدققين لمواكبة تحول دبي التكنولوجي

خبراء: ثورة المعلومات تهدد صناعة التدقيق الداخلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 أبريل 2016

حسام عبد النبي (دبي)

حذر مشاركون في فعاليات المؤتمر الإقليمي السنوي الـ17 للتدقيق الداخلي من عدم مواكبة العاملين في المحاسبة والتدقيق الداخلي للتطور التكنولوجي الحادث، الذي يوصف عالمياً بتسونامي المعرفة، مؤكدين أن عدم تطور تلك المهن يهددها بالاختفاء، حيث سيصبح بالإمكان استبدال مدقق الحسابات ببرنامج كمبيوتر ينفذ المهمة.

وقال طلال أبو غزالة، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة الدولية «عندما تأسست مهنة التدقيق الداخلي في أربعينات القرن الماضي، لم تكن هناك ثورة في المعلومات، لكن بعد التطور الحادث وتسونامي المعرفة، لابد لهذه المهنة أن تتطور، حيث يجب أن تصل إلى مفهوم التدقيق الداخلي الذكي»، موضحاً أن دبي تعد المدينة العربية الوحيدة ضمن 20 مدينة ذكية في العالم، لذا لابد أن تتطور مهنة التدقيق الداخلي والمحاسبة فيها إلى ما يناسب العصر.

وشدد أبو غزالة على أهمية تحول المدقق الداخلي إلى خبير بتقنية المعلومات، لأن لا توجد حاجة ملحة لمهنة المدقق الداخلي بمفهومها الحالي، حيث يمكن لبرنامج للكمبيوتر أن يقوم بالمهمة، مؤكداً أهمية أن يصبح مدقق الحسابات جزءاً من الإدارة أو مساعد لها لتصبح المهنة أداة لصنع القرار الاقتصادي.

وقال أبو غزالة إن «الإمارات كانت من الدول السباقة في تطوير مهنة التدقيق الداخلي، وكذا في الإبداع والابتكار، لذا يجب ألا يكتفى المدقق الداخلي بإعداد التقارير فقط، بل يجب عليه المساعدة في تحسين كفاءة إنتاجية الشركة التي يعمل فيها، من خلال معالجة المخاطر التي قد تواجه الشركة، منها على سبيل المثال، التراجع الحادث في سعر النفط»، مطالباً المدققين والمحاسبين بشكل عام إلى ملاحقة التطور الحادث في العالم.

من جهته، قال عبد القادر عبيد علي رئيس مجلس إدارة جمعية المدققين الداخليين بدولة الإمارات إن «الابتكار في مهنة التدقيق الداخلي أصبح ضرورة، لأن استخدام التكنولوجيا أصبح لا مفر منه لإنجاز العمل في وقت قصير، وإعطاء قيمة حقيقة»، مضيفاً أن تحول دبي إلى مدينة ذكية يلزم العاملين في مجال التدقيق الداخلي بأن تتوافر لديهم المعلومات والخبرات في تقنية المعلومات ليتمكنوا من التدقيق على مؤسسات مدينة ذكية مثل دبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا