السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"جزار أوسلو" يكسب دعوى ضد السلطات النروجية

"جزار أوسلو" يكسب دعوى ضد السلطات النروجية
20 ابريل 2016 18:37
كسب النروجي انديرس بيرينغ بريفيك، الذي قتل 77 شخصا في العام 2011، اليوم الأربعاء دعوى رفعها ضد السلطات النروجية متهما إياها ب"المعاملة غير الإنسانية".
 
وقالت محكمة اوسلو "توصلنا إلى خلاصة مفادها أن شروط السجن تشمل معاملة غير إنسانية لبريفيك"، مشيرة إلى أن بقاءه في السجن الانفرادي منذ نحو خمس سنوات يشكل انتهاكا للمادة الثالثة من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان.
 
في المقابل، رفضت القاضية هيلين اندينايس سيكوليك، الشق الثاني من شكوى بريفيك حول تواصله مع الخارج وهو ما تنص عليه المادة الثامنة من المعاهدة نفسها.
 
وكان بريفيك (37 عاما)، الذي بات يقول إنه من النازيين الجدد، طالب برفع الرقابة عن رسائله أو زيارته ليتسنى له التواصل مع مؤيدين له وهو ما رفضته السلطات لدواع أمنية.
 
وفي 22 يوليو 2011، قتل بريفيك ثمانية أشخاص في تفجير قنبلة أمام مبنى حكومي في العاصمة أوسلو، وبعد ذلك أقدم على قتل 69 آخرين معظمهم من المراهقين عندما أطلق النار على مخيم لشباب حزب العمال في جزيرة "يوتويا".

 وحكم على بريفيك، الذي لقبه الصحافة بجزار أوسلو، بالسجن 21 عاما في أغسطس 2012. والعقوبة قابلة للتمديد إذا تبين أنه لا يزال يشكل خطرا على المجتمع.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©