الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

في عيدها التسعين.. الملكة إليزابيث الثانية في قمة شعبيتها

في عيدها التسعين.. الملكة إليزابيث الثانية في قمة شعبيتها
20 ابريل 2016 16:30
تحتفل بريطانيا، غدا الخميس، بالعيد التسعين لميلاد الملكة إليزابيث الثانية التي تزداد شعبية مع تقدمها في السن والتي ستحصل في هذه المناسبة على قالب حلوى بنكهة البرتقال من إعداد طاهية مسلمة من أصول بنغلادشية.
 
ويأتي هذا العيد في فترة جد حساسة للبريطانيين الذين سيشاركون في 23  يونيو في استفتاء حول احتمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
ومن المستبعد أن تشارك الملكة في هذا النقاش إذا أنها تعتمد استراتيجية الحياد السياسي منذ 63 عاما، غير أن الخبراء في الشؤون الملكية سيدققون في أي مبادرة صادرة عنها لمحاولة استنباط إلى أي جهة تميل الدفة الملكية.

 ولدت إليزابيث ألكساندرا ماري ويندسور في الحادي والعشرين من ابريل 1926 في لندن واعتلت العرش في السادس من فبراير 1952 في سن الخامسة والعشرين، ضاربة في التاسع من سبتمبر الماضي الرقم القياسي لأطول ولاية ملكية في بريطانيا الذي كان مسجلا باسم قريبتها الملكة فيكتوريا التي حكمت لمدة 63 سنة و7 أشهر ويومين، بين 1837 و1901.
 
وقد ازدادت شعبية الملكة على مر السنين. ففي العام 2001، كان بريطاني واحد من أصل ثلاثة يؤيد فكرة تخليها عن العرش. وقد تراجعت هذه النسبة إلى واحد من أصل خمسة، بحسب استطلاع للآراء أجرته مجموعة "إيبسوس" لحساب جامعة "كينغز كولدج" في لندن.
 
وصرح روجر مورتيمور الأستاذ المحاضر في "كينغز كولدج" أن "الملكة اكتسبت شعبية كبيرة بفضل شخصيتها وعملها".

 وأظهر استطلاع للآراء أن ثلاثة أرباع البريطانيين متمسكون بالنظام الملكي، فقد نجحت الملكة إليزابيث "في الحفاظ على شعبية هذا النظام ويظن أغلبية السكان أن الحكم الملكي سيؤدي دورا مهما في المستقبل"، على حد قول مورتيمور.

 وتوقع الخبير "مستقبلا مشرقا" للنظام الملكي، حتى لو كان الحكم ينتقل بين طاعنين في السن، فولي العهد الأمير تشارلز هو اليوم في السابعة والستين من العمر.
 
وتحتفل الملكة عادة بعيد ميلادها على مرحلتين، أولهما في يوم ميلادها الفعلي في إطار عائلي وثانيهما خلال مراسم رسمية في يونيو. غير أن هذا البرنامج التقليدي قد عدل هذه السنة نظرا لبلوغ الملكة عامها التسعين وهو يشمل عدة احتفالات من المزمع تنظيمها خلال الأسابيع المقبلة.
 
وغدا الخميس، ستلقي الملكة التحية على الحشود من قصرها في ويندسور وتتلقى قالب حلوى بنكهة البرتقال من إعداد الطاهية نادية جمير حسين البنغلادشية الأصل الفائزة ببرنامج تلفزيون الواقع للطهي "ذي غريت بريتيش بايك أوف".
 
وخلال هذا اليوم، سيوجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون تحية للملكة من البرلمان وستطلق طلقات مدفعية في أرجاء لندن كافة احتفالا ببلوغ الملكة عقدها العاشر.

 وستحضر إليزابيث مساء مأدبة عشاء عائلية على شرفها تضيء خلالها أول شعلة ستلمع في بلدان عدة للاحتفال بهذا الحدث.

 وستتناول الغداء الجمعة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته الرسمية إلى بريطانيا.

 وراحت التهاني تتوالى حتى قبل التاريخ الرسمي لميلاد الملكة، ابتداء من حفيدها الأمير وليام الذي قال "صحيح أنها جدتي، لكنها هي القائدة بالفعل ... فهي مصدر إلهام مذهل لعائلتها".
 
وأصدرت الصحف البريطانية، من جهتها، نسخات خاصة بمن اعتبرتها صحيفة "ديلي تيلغراف"، "أشهر امرأة في العالم".

 وكتبت الصحيفة "عيدا سعيدا جلالة الملكة"، مستشهدة بشكسبير للإشادة بملكة بلغت ذروة شعبيتها في تسعينياتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©