الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

القطامي: التجارب التربوية بمدارس أبوظبي إضافة لإنجازات الدولة

القطامي: التجارب التربوية بمدارس أبوظبي إضافة لإنجازات الدولة
15 فبراير 2012
محسن البوشي (العين)- أكد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم أن ما توفره مدارس أبوظبي من بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة للتعلم وتجارب تعليمية عالمية ناجحة يعد إضافة لرصيد الدولة في حقل التعليم نحو الوصول إلى مستوى من الخريجين يضاهي أعلى المعايير المتبعة في الدول المتقدمة. وقال خلال زيارة تفقدية قام بها لعدد من المدارس ورياض الأطفال في العين أمس الأول إن ما تشهده مدارس إمارة أبوظبي من تطور كبير ملموس من حيث المباني المدرسية الحديثة والمكتبات والقاعات والفصول الدراسية المتطورة يعكس هذه الرعاية الكريمة والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة العليا الرشيدة بتطوير التعليم. وأعرب الوزير عن خالص تقديره وإعجابه بتلك التجارب التعليمية المتطورة والتي تطبق في عدد من المدارس ورياض الأطفال في كل من العين وأبوظبي، خاصة التجربة الفنلندية وبنجاح كبير يلبي طموحات القيادة العليا في توفير أرقى فرص التعليم للطلاب والطالبات وتخريج الأجيال المؤهلة والقادرة على تعزيز مسيرة البناء والتقدم التي تعيشها الدولة في كافة المجالات . رافق الوزير في الجولة التي شملت روضة الديوان ومدرسة الراقية للحلقة الأولى ومدرسة مريم بنت سلطان الثانوية الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس وسالم الكثيري مدير مكتب المجلس في العين. وتفقد الوزير خلال جولته في المدارس الحديثة عددا من الصفوف والقاعات والمختبرات ومراكز مصادر التعلم وشهد ومدير مجلس ابوظي للتعليم بعض الحصص في اللغة الإنجليزية والتعلم التعاوني واستمع لشرح عن البرامج التعليمية بها والتي تدرس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مواد اللغة الإنجليزية والموسيقى والفن وتقنية المعلومات وغيرها من المناهج المعتمدة من قبل الوزارة والمجلس مع الاستفادة من طرق ووسائل التدريس الفنلندية ووفق أعلى المعايير العالمية، من جهته، أكد الخييلي أهمية هذه الزيارة والتي تأتي في إطار التنسيق والتعاون الدائم بين المجلس والوزارة وحرص معالي الوزير الإطلاع على سير العمل في قطاع التعليم بأبوظبي وما يحظى به من اهتمام ومتابعة مستمرة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم الذي وضع التعليم في مقدمة الأولويات. وأضاف الخييلي أن مجلس أبوظبي للتعليم أولى تحديث البنية التحتية لمدارس العين التي مضى على بنائها سنوات طويلة اهتماماً خاصاً، لذلك كان لها نصيب الأسد في المباني الجديدة هذا العام حيث شهدت العين خلال العام الحالي دخول 14 مدرسة وروضة أطفال جديدة تم افتتاحها هذا العام من بين 23 جديدة تم بناؤها على مستوى الإمارة حيث غطت تلك المدارس الجديدة عددا من مناطق المدينة والمناطق الأخرى المجاورة كمزيد والظاهر وأم غافة والقوع والوجن والطوية والجاهلي والخزنة وغيرها. وتطرق الخييلي إلى مشاريع المدارس الجديدة وسكن المعلمين التي اعتمدها المجلس التنفيذي الموقر مؤخرا والتي من المتوقع أن يبدأ العمل فيها خلال الأسابيع القليلة القادمة وتعد إضافة جديدة تعزز مسيرة التعليم في إمارة أبوظبي، وتشمل تلك المشاريع إنشاء 24 مدرسة وروضة أطفال جديدة في إمارة أبو ظبي في كل من الشامخة وبني ياس والشوامخ و الباهية و منطقة الفلاح الجديدة في أبوظبي. كما تشمل مشاريع المدارس الجديدة في العين بناء مدارس جديدة في كل من اليحر والفوعة وزاخر والبطين و المويجعي والقطارة و السلامات والشويب والوجن والقوع في العين، بالإضافة إلى مشروع المدرسة الصينية، وعدد من المجمعات السكنية للمعلمين العاملين بالمناطق النائية مثل الشويب والوجن والقوع في العين ومدينة زايد والمرفأ و السلع وغيرها. والتقى مدير مجلس أبوظبي للتعليم أمس الأول في العين عدداً من معلمات اللغة الانجليزية واستمع إلى ملاحظاتهن وأكد أن العنصر المواطن في مدارسنا هو الأساس الذي يعتمد عليه المجلس في الارتقاء بالمنظومة التعليمية قائلا إن وجود الخبرات الأجنبية في المدارس من معلمين ومعلمات لغتهم الأم الإنجليزية ماهو إلا لفترة محددة من أجل الاستفادة منهم في إطار اهتمام المجلس بتنمية مهارات المعلم المواطن وإكسابه المزيد من الخبرات، وأشار مغير الخييلي إلى الإقبال الكبير الذي شهده قطاع رياض الأطفال الحكومية العام الجاري من قبل أولياء الأمور وقيام المجلس بزيادة الطاقة الاستيعابية في فصول الرياضة لاستيعاب كافة الأطفال المتقدمين وأكد حرص المجلس على سرعة إنجاز رياض الأطفال الجديدة لتلبية الحاجة المتزايدة من الأهالي لإلحاق أبنائهم وبناتهم بعد المستوى الراقي الذي وصل إليه التعليم في تلك الرياض والبيئة التعليمية الجاذبة التي توفرها. وكان مدير عام المجلس والمدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية قاما باصطحاب وفد من قطاع رياض الأطفال بالوزارة في زيارة لروضة الطوية، حيث كانت في استقبالهم الدكتورة شمسة سالم البلوشي مديرة الروضة التي قامت هي والمعلمات بالروضة بتقديم شرح تفصيلي لوفد الوزارة حول برامج التعليم في الروضة والطرق والوسائل الحديثة المتبعة في التدريس. المدارس الجديدة توزعت المدارس الجديدة المتطورة على منطقة مزيد حيث تم افتتاح مدرستين تشمل الأولى الحلقة الأولى من الصف الأول حتى الخامس بنين وبنات بطاقة استيعابية 1200 طالب وطالبة، والمدرسة الثانية خصصت للحلقتين الثانية والثالثة بنات وتستوعب 1225 طالبة. وفي منطقة أم غافة تم افتتاح 3 مدارس منها روضة ومدرسة حلقة أولى بنين وبنات تستوعب 1200 طالب وطالبة ، ومدرسة أخرى للحلقتين الثانية والثالثة بنين تستوعب 1200 طالب والمدرسة الثالثة للحلقتين الثانية والثالثة بنات ، وفي منطقة الظاهر تم افتتاح مدرسة للحلقتين الثانية والثالثة للبنين تستوعب 1200 طالب، وفي القوع تم افتتاح مدرسة حلقة أولى بنين وبنات بسعة 1200 طالب وطالبة. وتم افتتاح مدرسة جديدة لمرحلتي رياض الأطفال والحلقة الأولى بنين وبنات بسعة 1200 تلميذ وتلميذة في الوقن وافتتاح مدرسة حلقة ثالثة (ثانوية) بنات تتسع لـ 1400 طالبة في الجاهلي. وغطت المدارس الجديدة كذلك منطقة الطوية حيث تم افتتاح مدرسة ثانوية بنات تتسع لـ 1200 طالبة ، وفي الخزنة تم افتتاح مدرسة للبنات تضم جميع المراحل من رياض الأطفال حتى الثاني عشر وتستوعب 700 طالبة، كما تم افتتاح روضتين إحداهما في في منطقة الخليف والثانية في منطقة المويجعي سعة كل منهما 360 طفلا وطفلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©