الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نملة الكراهية.. لا تدعها تنمو في قلبك

نملة الكراهية.. لا تدعها تنمو في قلبك
20 ابريل 2016 03:25
إعداد وتقديم: زاهرة محمد ولد عام 604 هجرية، في مدينة بلخ في بلاد فارس، لكنه حين بلغ الرابعة من عمره انتقل مع أبيه إلى بغداد. ترعرع في الجامعة المستنصرية مزخرفاً خياله بالأغاني والحب والبحث عن الحقائق، نائماً بين رفوف المكتبات وفي حضن أمهات الكتب. سافر أبوه إلى مدن اخرى، ثم استقر في قونية، عرف ببراعته في العلوم الإسلامية والفقه. درس في مدارس مختلفة في قونية، لكنه بعد موت أبيه تصوف وترك الدنيا والتدريس، وكان ذلك عام 642 هجرية، وقد تفرغ إلى سماع الموسيقى وكتابة الشعر. تركت قصائده ومؤلفاته الصوفية التي كتبت باللغة الفارسية أثراً كبيراً في العالم الإسلامي وقد ترجمت قصائده وأعماله في يومنا هذا إلى عدد من لغات العالم الحية. توفي عام 672 هجرية، وقام أتباعه وابنه سلطان بتأسيس الطريقة المولويه الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية التي عرفت بالسماع والرقصة المميزة. دفن في مدينة قونية واصبح قبره مزاراً إلى يومنا هذا. :إنه... جلال الدين الرومي. الكلامُ ظِلُّ الحقيقة وفرع الحقيقة، فإذا ما جذب الظلٌّ، فإنَّ الحقيقة أولى بالجذب منه وأخلق. الكلامُ ذريعة، وإنّ الذي يجذب إنساناً إلى إنسان آخر هو ذلك العنصر من التناسب، وليس الكلامَ. *** إن الجاذب واحدٌ، لكنه يتراءى متعدداً. ألا ترى أنّ الإنسان تستبدُّ به مئةً من الرّغائب المختلفة؟ - يقول: « أريد بورك، أريد حلوى، أريد فاكهة، أريد رطباً. يعدد هذه الأشياء ويسميها واحداً واحداً، لكن أصلها جميعها شيء واحد، أصلها الجُوعُ، وذلك شيء واحد. ألا ترى كيف أنه عندما يشبع من واحدٍ منها، يقول: « لا ضرورة لشيءٍ من هذه الأشياء؟». *** الاستقامة مثُل عصا موسى، والاعوجاجاتُ مِثلُ ألاعيب سحَرة فرعون: عندما تأتي الاستقامةُ تبتلع كلّ تلك الألاعيب. إذا أسأت فقد أسأت لنفسك، أنى لجفائك أن يصل إلى الحقّ؟ *** مؤسفٌ أن يصل الإنسانُ إلى البحر ثم يقنع منه بقليل من الماء أو بإبريق. وبعد ذلك كله يُجنى من البحر جواهرُ ومئات الآلاف من الأشياء النفيسة. أمّا حَملُ الماء من البحر فأي قيمة له؟ - وأيُّ فخرٍ للعقلاء في ذلك؟ وماذا يكونون قد حقَّقوا؟ *** خيرٌ لك أن تكون عاجزاً في كلُ وقت وفي كلُ لحظة، وأن ترى نفسك في حال القدرة أيضاً عاجزاً، مثلما ترى نفسك في حال العجز. ذاك لأنِّ فوق قدرتك قدرةٌ أعظم، وأنت مقهور للحق في الأحوال جميعاً. *** لا تبع نفسَك رخيصاً، وأنت نفيسٌ جدّاً في عيني الحق. *** عندما تتأمل جيداً تجد أصل الأشياء كلّها نفسك، وهذه الأشياء الاُّخَر جميعاً فرعُ نفسك. وعندما يكون لفرعك الكثيرُ من التفاصيل والعجائب والأحوال والعوالم العجيبة التي لانهاية لها، فتأمل مايكون لك، أنت الأصلَ، مِن أحوال. *** مثلما لا يظهر الشيء إذا لم يكن له لبٌّ، لايظهر أيضاً إذا لم يكن له قِشرٌ. فإذا وضعتَ بذرةٌ في التراب دون قشرها، فإنها لا تنبت، أمّا إذا دفنتها في التراب بقشرتها فإنها تنبت، وتغدو شجرة عظيمة. ومن دونه يخفق العمل ولا يحصل المقصود. *** الحكمة ُ مثل الغيث أو المطر. في مخزنه ومعدنه لانهاية له، لكنه ينزل تبعاً للمصلحة، في الشتاء، وفي الربيع، وفي الصيف، وفي الخريف، دائما بالمقدار المناسب، زيادةً ونقصاً، أمّا في المكان الذي ينزل منه فلا حدّ له. *** إنّ وجود الإنسان مِثلُ العَلمُ. ففي البدء يُرفع العَلَمُ في الهواء، وبعد ذلك يُرمَل العساكر إلى أسفل ذلك العَلَم من كلّ جهة يعلمها الحقُّ وحده – العقلُ والفهمُ والأنفةُ والغضب والحِلمُ والكرَم والخوف والرجاء، وأحوال لانهاية لها وصفاتٌ لا حد لها. فمن ينظر من بعيد لايرى سوى العَلم، أمّا من ينظر من قُربٍ فيعرف ما فيه من جواهر وحقائق. *** العقلُ مثلُ الفراشة والمعشوقُ كالشمع.متى ضربت الفراشةُ نفسها بالشّمعة احترقت وهلكت.وشأنُ الفراشة أنها مهما أصابها من ضرر ذلك الاحتراق والألم لا تستغني عن الشّمع. وإذا كان ثمة حيوان مثل الفراشة لايستغني عن نور الشمع ويرمي بنفسه على ذلك النور فسيكون هو نفسُه شمعةٌ، وإذا ما القت الفراشةُ بنفسها على نور الشّمع، ولم تحترق فلن يكون ذلك شمعاً أيضاً. *** إذا أردت أن تعرف إنساناً فدعه يتكلم. فمن كلامه تعرفه. *** حتى لو رأى الإنسانُ مئة ألف نورٍ، لم يكن النورُ ليقع إلّا على أصله (نور العين) لو اشتعل العالمُ كله بالنور لم يَرَ أحد ذلك النور إذا لم يكن في عينه نورٌ. وأصلُ ذلك القابليةُ التي تكون داخل النفس. *** هناك عطاءٌ، وهناك معرفة. بعضهم لديه عطاء ومَنح ولكن ليس لديه معرفة، وبعضهم لديه معرفة، ولكن ليس لديه عطاء، ولكن عندما يتوافر هذان الاثنان عند شخص، فإنَّ ذلك الشخص يكون موفقاً توفيقاً عظيماً. *** الحقيقة كانت مرآة بيد الله، وقعت وتشظت، كل فرد أخذ قطعة منها.. نظر اليها، وخال إنه يملكها كاملة. *** كنت اسمع اسمي ولا أرى نفسي. كنت منشغلا بنفسي، لكني أبداً لم أكن مستحقاً لها.. وحين كان وخرجت من نفسي، وجدت نفسي. *** حين تختلف مع أحدهم أو تتعرض للنقد.. تنمو في قلبك نملة من الكراهية إن لم تسحقها في الحال ربما تحولت تلك الحشرة الضئيلة مستقبلاً إلى ثعبان أو وحش قبيح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©