• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«المارينز» تنفي تسليم أسلحة

مسقط تؤكد مساعدة البعثة الأميركية على مغادرة اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

يوسف البلوشي، وكالات (عواصم)

أكدت وزارة الخارجية العمانية أمس مساعدة الجانب الأميركي في عملية إخلاء بعثته الدبلوماسية من اليمن لدواع إنسانية، وقالت في بيان «إن سلطنة عمان وبأوامر من السلطان قابوس بن سعيد نسقت مع الأطراف اليمنية أمس الأول لتأمين وتسهيل عملية الإخلاء ونقل أعضاء البعثة الأميركية إلى أراضيها عبر طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني ومنها إلى الولايات المتحدة».

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت في وقت سابق «إن سلطنة عمان وقطر ساعدتا في الإخلاء السريع للدبلوماسيين الأميركيين من اليمن». وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة جين بساكي «إن الدبلوماسيين غادروا على متن طائرة عمانية خاصة، وساعدت الحكومة القطرية في تسهيل مغادرتهم بأمان». وتابعت «هناك وضع متفجر على نحو غير قابل للتصديق على الأرض».

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة التي تقود جهود التفاوض لإنهاء الصراع، تناقش ترتيبا مؤقتا مع الولايات المتحدة لاستخدام آلية العبور الدبلوماسي الأميركية في صنعاء، وأضافت «سنظل ملتزمين بقوة بدعم الشعب اليمني وسنعمل على استكشاف الخيارات من أجل العودة إلى صنعاء عندما يتحسن الوضع على الأرض، وقالت «نتوقع من الحوثيين احترام الاتفاقيات الدولية التي تنطبق على منشآتنا ونتوقع العودة إلى سفارتنا وفق الشروط ذاتها».

وكانت بساكي قالت في وقت سابق «إن سيارات السفارة الأميركية المستخدمة في الوصول إلى مطار صنعاء والتي تم تركها، إلى جانب بعض المعدات تم الاستيلاء عليها». فيما قالت قيادة قوات مشاة البحرية الأميركية «المارينز» إن عناصرها الذين كانوا يتولون مهمة حماية البعثة الدبلوماسية أتلفوا أسلحتهم الشخصية في مطار صنعاء قبل مغادرتهم اليمن ولم يسلموها لأي جهة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا