• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كيري يبحث في القاهرة اليوم العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية

صفقات مصرية- فرنسية بقيمة 2.26 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 أبريل 2016

عواصم (وكالات)

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي أن باريس وقعت عدداً من الاتفاقيات بملياري يورو (2.26 مليار دولار) مع مصر خلال زيارة الرئيس فرانسوا أولاند للقاهرة.

وذكر قصر الأليزيه أن الاتفاقيات شملت عقداً لقمر صناعي للاتصالات جرى الاتفاق عليه بعد مناقشات بين أولاند والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزارتي دفاع البلدين.

من جانب آخر، أعلنت وزارتا الخارجية المصرية والأميركية أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور مصر اليوم في زيارة قصيرة تستغرق بضع ساعات، يجرى خلالها مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري، ويعقب ذلك لقاء له مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان صحفي إن من المتوقع أن تشمل تلك المحادثات متابعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، والتشاور حول العلاقات الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط، فيما أكد نظيره الأميركي جون كيربي أن مباحثات كيري ستتركز على القضايا الثنائية الرئيسية.

وفي تطور آخر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن 3 مجندين قتلوا وأصيب 8 آخرون أمس، عندما استهدف مسلحون سيارة تابعة للشرطة على طريق في محافظة شمال سيناء التي ينشط فيها الإرهابيون الموالون لـ«داعش». وقالت الوزارة في بيان إنه «أثناء مرور الفوج الأمني المعين لملاحظة الحالة الأمنية بطريق الشيخ زويد، قام مجهولون باستهداف إحدى سيارات الفوج بقذيفة «أر.بي.جي»، واصفة منفذي الهجوم بأنهم «عناصر إرهابية».

وفي وقت لاحق، ذكرت مصادر في الإسعاف أن الهجوم الذي وقع على طريق بين مدينتي الشيخ زويد والعريش أسفر عن إصابة 14 شخصاً هم 11 مجنداً و3 مدنيين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور لكن عادة ما تعلن جماعة ما يسمى «ولاية سيناء» التابعة لـ«داعش» مسؤوليتها عن اعتداءات تستهدف رجال الجيش والشرطة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا