• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إعادة طباعة بوابة «تدمر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 أبريل 2016

دبي (وام)

أعلن في دبي أمس عن نسخة مرممة ثلاثية الأبعاد وبالحجم الطبيعي لقوس وبوابة «معبد» تدمر الذي تعرض للتدمير على يد تنظيم «داعش» الإرهابي العام 2015.

يأتي ذلك برعاية متحف المستقبل وبالتعاون مع اليونسكو وجامعتي أكسفورد وهارفارد.

وتم نصب البوابة التاريخية لمعبد تدمر في العاصمة البريطانية لندن في الطرف الأغر أمام المتحف الوطني البريطاني بحضور المدير التنفيذي لمتحف المستقبل سيف العليلي وعمدة لندن وأعضاء من البرلمان البريطاني وجمع من المتخصصين والمهتمين والسياح.

وتأتي إقامة هذه البوابة ضمن شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي لمتحف المستقبل مع منظمة اليونسكو ومعهد الآثار الرقمية البريطاني المشروع المشترك بين جامعتي أكسفورد وهارفرد المرموقتين وذلك في إطار مشروع عالمي يهدف إلى توثيق تفاصيل المواقع الأثرية في المنطقة بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد ومن ثم إعادة بنائها بالكامل من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لحمايتها والحفاظ عليها من الاندثار في حال تعرضت لمخاطر تهدد وجودها باعتبارها إرثا حضاريا إنسانيا.

ويستخدم المشروع الذي يرعاه متحف المستقبل تقنيات تصوير متقدمة لتصوير ومسح وتخزين مليون صورة من آثار وحضارة المنطقة حفاظا عليها لمستقبل الإنسانية. ويمكن المشروع الجديد كافة الدول والمنظمات العالمية والمتخصصين من إعادة إنتاج المعالم التاريخية للمنطقة بدقة متناهية باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا