• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«التربية» تطبقه في 387 مدرسة حكومية

28 ألف سؤال معياري في 7 مواد دراسية ضمن مشروع «بنك الأسئلة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

دينا جوني (دبي) ـ كشفت وزارة التربية والتعليم عن انتهائها من تنفيذ خمس مراحل من مشروع بنك الأسئلة التي أعلنت عنه في وقت سابق، لافتة الى أن المشروع يتضمن 28 ألف سؤال لسبع مواد دراسية للصفوف من السادس الى الثاني عشر في المدارس الحكومية في الدولة.

وتقوم فكرة المشروع على صياغة نظام تقويم تربوي عبر وضع مجموعة من الأسئلة المعيارية المرتبطة مباشرة بالمنهج المطبق والمبنية على مبدأ اختيار المهارات. وتتوزع الأسئلة على آلاف المفردات الاختبارية، بطريقة ممَكننة ومرتبطة بمخرجات التعلم ونواتجه في المواد الأساسية ومتدرجة، وفقاً لمستويات الطلبة وقدراتهم. ويتم ذلك من خلال برنامج لإصدار الامتحانات وأوراق العمل الصفية والواجبات المنزلية، إضافة إلى عدد كبير من التقارير لإظهار النتائج، مما يسمح بتقويم شامل لمستوى أداء الطلبة ومهاراتهم في المدارس الحكومية في الدولة.

وسيتم تنفيذ المشروع في 387 مدرسة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي أي صفوف السادس والسابع والثامن والتاسع، ومدارس المرحلة الثانوية في دولة الإمارات للصفوف من العاشر الى الثاني عشر.

ويتضمن المشروع أسئلة معيارية مجموعها 28000 سؤال بواقع 700 سؤال لكل مادة من مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم لصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ومواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء لصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر من المرحلة الثانوية.

ومن أبرز المراحل التي انتهت الوزارة من تنفيذها وتطبيقها الانتهاء من إعداد الفقرات الاختبارية للصف السابع في المواد الرئيسية الأربع وهي العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والانتهاء من تدريب معلمي مدارس الحلقة الثانية والبالغ عددها 142 مدرسة في جميع المناطق التعليمية للمواد الرئيسية الأربع المذكورة، والانتهاء من المرحلة التجريبية في المدارس الـ 20 في توظيف أدوات التقويم المستمر للمواد الأربع في الصف السابع الأساسي باستثناء اختبار نهاية الفصل، وتشكيل فريق متابعة من 56 موجهاً وموجهة من المناطق التعليمية لدعم ومتابعة المشروع بالتنسيق مع فريق الدعم التقني الخاص بالشركة، وإنجاز الفقرات الاختبارية للصف التاسع.

9 أهداف ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض