• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

من العصور الحجرية القديمة وحتى العصر الإسلامي

آثار الشارقة تتألق في إسبانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 أبريل 2016

الشارقة (الاتحاد)

افتتح عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في مدريد صباح أمس، معرضاً آثارياً تنظمه الدائرة بالاشتراك مع جامعة أوتونوما بمدريد في المتحف الوطني للآثار، بحضور الدكتورة حصة العتيبة سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في إسبانيا، ومحمد القصير مدير الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وعدد من الشخصيات البارزة وسفراء الدول العربية بإسبانيا وإعلاميين إسبان، كما حضر الافتتاح جمهور من المهتمين بالآثار.

يضم المعرض مجموعة من القطع الأثرية الأصلية المهمة التي تم اكتشافها على مدى الأعوام الماضية في مواقع أثرية مختلفة بإمارة الشارقة، ومنها القطع الأثرية التي قامت باكتشافها بعثة التنقيب الأثرية الإسبانية، بالإضافة إلى نماذج مجسمة تمثل المباني والمرافق التذكارية المكتشفة، والقطع الأثرية المعروضة وفق تسلسها الزمني، ابتداء من العصور الحجرية القديمة وحتى العصر الإسلامي، يأتي المعرض، بمناسبة مرور 20 عاماً على التعاون بين الشارقة والبعثة الآثارية الإسبانية.

وأعربت سفيرة دولة الإمارات الدكتورة حصة عن سعادتها بافتتاح هذا المعرض الذي يعبر عن أصالة إمارة الشارقة وحضارتها التي تمتد منذ العصور الحجرية، كما شكرت العتيبة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على جهوده العظيمة في المجالات الثقافية المتنوعة ودعمه المستمر للثقافة معنوياً ومادياً.

ومن جانب آخر، عبر الضيوف الذين حضروا الافتتاح من شخصيات بارزة عن تميز المعرض وفرادته، لكونه يعرف عن حضارة إمارة الشارقة وعراقتها التي تكتسب أهميتها الراهنة من دورها الريادي في المنطقة على صعيد رعاية الفنون وتكريس قيم الثقافة الأصيلة، ومن قدرتها على صياغة هوية حضارية تجمع بين جذورها الإسلامية وإرثها التاريخي، وبين المعاصرة والانفتاح على الثقافات الإنسانية المتعددة، حيث يقترن اسم الشارقة في ميادين الفكر والمعرفة، باسم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

مشروع واسع

يأتي المعرض ضمن مشروع واسع يشمل بلداناً عدة للتعريف بنموذج حضاري كان له دور إيجابي في المسيرة الإنسانية. وقد نظمت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة خلال الأعوام الماضية معارض آثارية في عدد من المتاحف العالمية في أميركا، وألمانيا واليابان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا