السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرسوم التي فرضها ترامب تطبق على الجميع وأوروبا تتوعد بالرد

الرسوم التي فرضها ترامب تطبق على الجميع وأوروبا تتوعد بالرد
2 مارس 2018 21:06
قال وزير التجارة الأميركي ويلبور روس، اليوم الجمعة، إن إعلان الرئيس دونالد ترامب عن رسوم جمركية مزمعة على واردات الصلب والألمنيوم ينطبق على جميع الدول فيما توعد الاتحاد الأوروبي بالرد.
وأبلغ روس قناة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية، عندما سئل عما إذا كانت تلك الرسوم ستنطبق على جميع الدول "ذلك ما بدا أن الرئيس أعلنه أمس".
وأضاف قائلا "ما أعلنه الرئيس بالأمس تصور عريض جدا.. 25 بالمئة على جميع واردات الصلب و10 بالمئة على جميع واردات الألمنيوم... ولذلك فإنه سيكون له تأثير عريض جدا".
وقال روس أيضا إن ترامب قرر أن فرض رسوم جمركية شاملة على واردات الصلب والألمنيوم هو الخيار الأفضل.
أما رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، فقال اليوم الجمعة إن الاتحاد الأوروبي لن يكون لديه خيار سوى الرد بالمثل إذا فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من أوروبا.
وأبلغ يونكر محطات تلفزيونية ألمانية "إذا فرض الأميركيون رسوما جمركية على الصلب والألمنيوم، عندئذ فإننا يجب علينا أن نعامل المنتجات الأميركية بالطريقة نفسها".
وأضاف "يجب علينا أن نظهر أننا أيضا يمكننا أن نتخذ إجراءات".
وفي ألمانيا، قال متحدث باسم الحكومة، اليوم الجمعة، إن ألمانيا ترفض الرسوم التي يعتزم ترامب فرضها على واردات الصلب والألومنيوم مضيفا أن اندلاع حرب تجارية لن يكون فى مصلحة أحد.
وأعلن ترامب، أمس الخميس، أنه سيفرض رسوما ضخمة على واردات الصلب والألومنيوم لحماية المنتجين الأميركيين مثيرا مخاطر ردود فعل انتقامية من الشركاء التجاريين الرئيسيين مثل الصين وأوروبا وكندا.
وقال فولكر ترير من اتحاد غرف التجارة والصناعة فى ألمانيا إن أوروبا ستضطر للرد لأن "الجانب الأميركى لا يفهم أى لغة أخرى".
في السياق ذاته، عبر روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عن قلقه، اليوم الجمعة، بشأن قرار ترامب فرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم.
وقال أزيفيدو، في بيان مقتضب أصدرته المنظمة "تشعر منظمة التجارة العالمية بقلق واضح إزاء الإعلان عن خطط أميركية لفرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم. احتمال التصعيد حقيقي، مثلما رأينا من ردود الفعل الأولية للآخرين".
وأضاف أن نشوب "حرب تجارية ليس في مصلحة أحد. منظمة التجارة العالمية ستتابع الوضع بشكل وثيق للغاية".                 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©