• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

خفض تكاليف المعاملات المالية ويبشر بحياة أفضل

شبكة الإنترنت في خدمة الفقراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2018

واحدة من أهم مزايا الإنترنت هو أنه يخفض تكاليف المعاملات المالية إلى الحد الأدنى، وهو ما يعمل على، ليس فقط تخفيض التكاليف إلى أدنى حد ممكن لكن أيضاً تحقيق أرباح تساعد الشعوب الأكثر فقراً حول العالم والبالغ تعدادها ملياري نسمة، وذلك سواء كانوا من مستخدمي شبكة الإنترنت أم لا.

وتقوم عدد من الشركات باستحداث خدمات جديدة لتوفير الطاقة المتجددة على نطاق الأحياء السكنية وتوفير المياه النظيفة ومواقد الطبخ باستخدام الغاز وتقديم القروض متناهية الصغر لشراء السلع الاستهلاكية، وكذلك التأمين ضد الآثار السلبية الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

ويتناقل القائمون على تلك المشروعات الأموال اللازمة لتوفير الخدمات والبيانات والصور والرسومات الخاصة بالمشاريع المختلفة بسرعة وسهولة ودون تكاليف تذكر بفضل شبكة الإنترنت.

الهاتف النقال الذكي ليس بالضرورة مطلوبا كما يعتقد البعض وذلك برغم تأكيدات عمالقة التكنولوجيا الأميركية مثل «جوجل» و«فيسبوك» أن التنمية الاقتصادية تأتي من ربط الأشخاص مباشرة بشبكة الإنترنت.

ولكن إذا أخذنا في الاعتبار أن هناك المليارات من الأشخاص لا يمكنهم تحمل تكاليف شراء وتشغيل الهواتف الذكية، وعلى ما يبدو أنهم لن يستطيعوا ذلك أبداً فيجب على المبتكرين البحث عن وسائل بديلة لتخطي هذه العقبة.

فغالباً ما يدفع الفقراء في العالم المزيد من الأموال مقابل استهلاك الوحدات المنفردة التي يستهلكونها سواء كان ذلك من الطاقة أو السلع الاستهلاكية أو غيرها وذلك لأنهم لا يستطيعون شراء هذه الأشياء بأعداد كبيرة مثلما يقوم الأثرياء بذلك، حيث إنه كلما زادت عدد وحدات الشراء كلما قل ثمن كل وحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا