• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

تدني مستويات السيولة برغم توافر الفرص الاستثمارية

الأسهم في انتظار تأثير «المضافة» على نتائج الشركات في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2018

حاتم فاروق (أبوظبي)

تجاهل المتعاملون في أسواق الأسهم المحلية النتائج المالية المعلنة من قبل الشركات المدرجة والتوزيعات المغرية التي أقرتها مجالس الإدارات، خلال جلسات الأسبوع الماضي، مفضلين الابتعاد عن شاشات التداول مع استمرار حالة الترقب في انتظار نتائج الشركات المساهمة المدرجة خلال الربع الأول من هذا العام للوقوف على مدى تأثير ضريبة القيمة المضافة على معدلات نمو الربحية والإيرادات المتوقعة، بحسب خبراء ووسطاء ماليين.

وقال الخبراء لـ«الاتحاد»: «إن شح سيولة الأسهم المحلية في هذا التوقيت أصبح ظاهرة غير «مبررة» على الرغم من توافر الفرص الاستثمارية وبلوغ الأسهم لمستويات سعرية مغرية للشراء، فضلاً عن الأداء المالي الإيجابي لمعظم الشركات المدرجة»، مؤكدين أن حالة التردد وعدم الثقة، التي تسود أوساط المستثمرين بالأسواق المالية، ساهمت في دخول المؤشرات المحلية نفق التذبذبات بشكل غير منطقي لا يعتمد على أي تحليلات مالية أو فنية متعارف عليها.

وأوضح هؤلاء أن التذبذب السعري أدي إلى انحسار جاذبية الأسهم المحلية، وساهم في ظهور تباين كبير بين السعر العادل للأسهم والسعر المتداول في الأسواق المالية، مؤكدين أن معظم الأسهم المدرجة بالأسواق المالية المحلية وخصوصاً «القيادية» منها التابعة أصبحت تتداول بخصم كبير تحت قيمها العادلة المعلنة من قبل بيوت الخبرة الكبيرة سواء الأجنبية أو المحلية، لافتين بأن تدني مستويات السيولة كان من أهم الأسباب التي أدت إلى عدم تفاعل أسعار الأسهم مع الأداء المالي الجيد والنتائج المالية الإيجابية للشركات المساهمة المدرجة.

سيولة ضعيفة

وقال نبيل فرحات الشريك في شركة الفجر للأوراق المالية: «إن الشهر الماضي شهد انخفاض المؤشرات القياسية للأسواق المالية في ظل سيولة ضعيفة، حيث انخفض المؤشر العام لأسواق الإمارات بنسبة 1.77% خلال شهر فبراير، نتيجة لانخفاض مؤشر القطاع العقاري بنسبة 7.23% على خلفية تقرير نشرته شركة «ستاندارد أند بورز» توقعت فيه الاستمرار في انخفاض أسعار العقار في الدولة نتيجة لزيادة المعروض، وانحسار الطلب خلال هذا العام والعام المقبل، مع احتمال الاستقرار في عام 2020، بالإضافة إلى أخبار نشرتها بعض وسائل الإعلام المحلية عن دراسة مقترحات لوضع إجراءات جديدة أكثر صرامة للحد من عمليات البيع على الخريطة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا