• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

انطلاق حملة التوعية ضد مرض الجلوكوما

530 مشاركاً في ماراثون «الإمارات تركض»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 مارس 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

أكد الدكتور سيف درويش، اختصاصي طب المجتمع والمنسق الإعلامي لحملة أسبوع للوقاية من الجلوكوما أن هناك زيادة عالمية في أعداد المصابين بالمرض مقارنة بنمو السكان، مشيراً إلى أنه أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم، حيث بلغ عدد المصابين به 60.5 مليون شخص عام 2010. ويتوقع العلماء أرتفاع الإصابات بحلول عام 2020 لتصل إلى 79.6 مليون شخص.

وقال: إن الأسبوع العالمي للتوعية ضد مرض الجلوكوما هو فعالية بدأتها رابطة الجلوكوما العالمية منذ 10 سنوات، والهدف من هذا الأسبوع هو إلقاء الضوء على مرض الماء الأزرق «الجلوكوما»، وتزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية الذي انطلقت فعالياته في الدولة في حلبة ياس، تحت شعار «الإمارات تركض للوقاية من الجلوكوما»، بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي ووزارة التربية والتعليم. وأطلق معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس هيئة الصحة إشارة بدء الماراثون الذي شارك فيه أكثر من 530 مشاركاً، من ضمنهم 130 طالباً من مدارس الدولة الثانوية.

وقال معاليه : تضمنت الفعالية عدة أنشطة، منها الركض الحر لجميع الأعمار بمسافة 3.3 كيلومتر، قياس ضغط العين في بداية ونهاية الماراثون، وتوزيع النشرات والأفلام التوعوية، وأضاف : «لمسنا استجابة سريعة وراقية من معالي وزير التربية والتعليم في تعميم حملة التوعية في جميع المدارس الثانوية، وبعض الجامعات.

وذكر أن الحملة تتزامن مع المؤتمر العالمي عن مرض الجلوكوما الذي سيقام بعد غد الجمعة في فندق انتركونتيننتال أبوظبي تحت شعار«المناظرة الكبرى في الجلوكوما».

وأوضح الدكتور سيف درويش أن الأسبوع يسعى إلى تحقيق «مبادرة الرؤية 2020: الحق في الإبصار»، وهي مبادرة عالمية أطلقتها الوكالة الدولية لمكافحة العمى، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، وتسعى إلى وضع البرامج والخطط للحد من العمى الممكن تفاديه قبل حلول عام 2020.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا