• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قيرغيزستان تدشن أكاديمية سلطان بن شخبوط للشطرنج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

العين (الاتحاد)

استقبل الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج بقصره في العين، ميلان توربانوف رئيس اتحاد قيرغيزستان للشطرنج وإيرنست دوسومبياتوف المستشار القانوني لاتحاد قيرغيزستان، حيث تمت مناقشة ومتابعة خطط وبرامج نشر اللعبة في قيرغيزستان ودول وسط آسيا.

وأشاد توربانوف بجهود الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان في تطوير الشطرنج بالقارة الصفراء وثمن الطفرة الهائلة التي شهدها اللعبة خلال السنوات الثماني الماضية تحت قيادة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان.

وعرض وفد قيرغيزستان مشروع إنشاء قصر الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان للشطرنج في العاصمة بيشكك وأكاديمية للشطرنج للأطفال في إطار خطة نشر اللعبة في قيرغيزستان ودول آسيا الوسطى، يضم القصر أماكن انتظار تحت الأرض لعدد 116 سيارة ثم الطابق الأرضي وثلاث طوابق علوية للشطرنج، بينما تخصص الطوابق من الرابع حتى الثاني عشر لبناء شقق إدارية وسكنية يتم بيعها للمساهمة في تغطية نفقات المشروع الكبير.

يخصص الطابق الأرضي لأكاديمية الشطرنج للأطفال بينما يخصص الطابق الأول لإقامة المسابقات الدولية في صالة كبرى ثم يخصص الطابق الثاني للتدريب في قاعات مجهزة بينما يكون المقر الإداري لاتحاد قيرغيزستان في الطابق الثالث، ويبلغ إجمالي مساحات المشروع أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة متر مربع وتبلغ تكلفة المشروع أكثر من ثلاثة عشر مليون دولار.

وأكد توربانوف أن رياضة الشطرنج في قيرغيزستان تحظى بدعم من فخامة أتامباييف رئيس جمهورية قيرغيزستان

وكانت أكاديمية الاتحاد الأسيوي للشطرنج قد نظمت مؤخرا دورة لإعداد وتأهيل حكام الشطرنج في مدينة «أوش» بجمهورية قيرغيزستان بمشاركة 14 دارسا وحكما من قيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان، وحاضر في الدورة المحاضر الدولي «أشوت فاردابيتيان» من أرمينيا رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي، وذلك ضمن توجهات الاتحاد الآسيوي لتنظيم دورات صقل الحكام والمدربين في جميع أرجاء القارة وعلى مدار العام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا