الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تتميز باستخدامات متنوعة جداً السلع الهجينة تغزو الأسواق

تتميز باستخدامات متنوعة جداً السلع الهجينة تغزو الأسواق
27 نوفمبر 2007 22:39
تعم الأسواق في الفترة الأخيرة ظاهرة المنتجات متعددة الاستخدامات، وبينما تواجدت بعض هذه المنتجات لفترة طويلة في الأسواق مثل الأريكة القابلة للتحول إلى سرير والتلفاكس فإن الفترة الأخيرة تشهد منتجات ''هجينة'' تتميز باستخدامات متنوعة الخصائص بشكل كبير· والجديد كما تشير صحيفة ''وول ستريت جورنال'' هو إنتاج سلع هجينة من منتجات متباينة غير متشابهة إطلاقاً، كإنتاج ''شركة إل·جي للإلكترونيات'' ثلاجة مزودة بجهاز بتلفاز، وتصنيع إحدى الشركات جهاز قياس السكر لمرضى السكري مزوداً بهاتف محمول حيث يتم وضع قطرة من الدم على ورقة الفحص وإدخالها بالجهاز لقراءة مستوى السكر ومن ثم إرسال النتيجة عبر الرسائل النصية إلى الطبيب المعالج، كذلك اتجاه شركة أبل إلى إنتاج جهاز جديد يعد في الحقيقة ضربة لمثيلاته من الأجهزة حيث دخلت في شراكة وتعد أول شراكة بينها وبين شركة ''نايك'' الرياضية وأنتجت جهاز يسمى بـ ''آي بود + نايك'' وهو عبارة عن جهاز يسجل الوقت والمسافة والسرعة وكمية السعرات الحرارية المحترقة أثناء الزمن الحقيقي الذي تركض فيه، إضافة للبث الموسيقي الذي يقدمه لمستخدمه· ويتكون ''آي بود + نايك'' من جهاز استشعار وحيد يضعه الراكض تحت نعل الحذاء داخل جيب في فردة الحذاء الخاص اليسرى، ويضاف إلى جهاز التحسس هذا جهاز استقبال صغير يربط مع رابط على منصة يتصل بجهاز ''نانو''، ولا يشعر الراكض بسمك جهاز التحسس الصغير، كذلك يمكن اختيار الموسيقى المناسبة لك كي ترافق الركض، وتبيع أبل قوائم الموسيقى الخاصة بالجهاز في محلاتها الخاصة بأجهزة آي بود حيث تمزج الموسيقى مع تعليمات تدريبية من أشخاص مشهورين مثل بطل الماراثون ''البرتو سالازار''· ولكن الواقع وما حدث من تجارب سابقة يقول إنه ليس من السهولة دمج منتجات متباينة لإنتاج منتج ثالث جديد حيث وجد الخبراء أنه كلما كانت المنتجات مختلفة كلما كان إنتاج سلعة مهجنة ليس بالأمر اليسير إطلاقاً، حيث لابد أن تركز الشركات على الصفات الجوهرية الأساسية في الأجهزة الرئيسية وكيفية استخدام هذه الأجهزة المهجنة وفي الأخير الفائدة التي ستقدمها للمستهلك· والصعوبة التي تواجه المصنعين في إنتاج سلع كهذه لا تقف عندهم فقط بل كذلك يجد المستهلكون صعوبة في تصور منتجات كهذه لم يرونها من قبل، وقد يواجهون نوعاً من التضارب والتشويش، فعلى سبيل المثال أصدرت شركة سوني الماوس الهاتفي VN-CX1 والذي يعمل كهاتف نقال كما يشمل كل ما يلزم للاتصال عبر بروتوكول الإنترنت· وعند الضغط على زر يتحول الماوس إلى هاتف مطوي، وبداخله ''سماعة'' في الأعلى و''مايكروفون'' في الأسفل وتعمل عجلة التمرير كجهاز للتحكم في الصوت، ولكن بينما يستخدم كهاتف فإن المنتج لا يمكن استخدامه كـ ''ماوس'' للحاسب الآلي ليعمل عمل جهاز الماوس التقليدي· وتعد خصائص المنتج أداة تنافسية مهمة· والمنتج الأول في مجاله والذي يقدم خصائص فريدة يكون بلا شك أعلى لائحة التنافس، ولكن السؤال هو كيفية إيجاد الشركة لهذه الخصائص الفريدة والجمع بينها لطرح ما يناسب كل فرد؟
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©