• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م
  12:52    التلفزيون السوري: قوات موالية للنظام ستدخل عفرين خلال ساعات    

الصين تستدعي السفير الكوري الشمالي

موسكو تدعو بيونج يانج للعودة إلى «السداسية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 فبراير 2013

عواصم (وكالات) - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريح صحفي في بريتوريا أن التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية أمس يجب أن تحظى برد مناسب من قبل مجلس الأمن الدولي . وقال لافروف خلال زيارة إلى جنوب أفريقيا “أعلم أن مجلس الأمن سيبحث المسألة في الساعات المقبلة وسيتخذ القرارات المناسبة”. وأضاف أن “مثل هذه التصرفات يجب أن تكون موضع إدانة وان يتم الرد عليها بشكل مناسب”.

كما دعا لافروف كوريا الشمالية إلى التخلي عن برنامجها النووي والعودة إلى المحادثات السداسية. وقال لافروف”زيادة التوترات العسكرية في المنطقة مسألة شديدة الخطورة”. وأضاف لافروف”يجب أن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامج أسلحتها النووية”.

وقال لافروف”سنواصل الجهود لدفعهم إلى المشاركة في المحادثات السداسية ونعتقد أنه من المهم التأكد من نزع سلاحهم النووي”.

وكانت موسكو قد دعت كوريا الشمالية إلى وقف “أنشطتها غير المشروعة” . وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “عبر قيامها بتجربة نووية جديدة، تجاهلت بيونج يانج مرة أخرى معايير القانون الدولي وأظهرت ازدراءها بقرارات مجلس الأمن الدولي”. وأضافت “نشدد على واقع أن على كوريا الشمالية وقف أنشطتها غير المشروعة واحترام كل قرارات مجلس الأمن الدولي بدقة والتخلي بشكل كامل عن برنامجها للصواريخ النووية”.

وأكدت الوزارة الروسية أنه عبر هذه الطريقة ستتمكن كوريا الشمالية من الخروج من عزلتها وتفتح الطريق أمام تعاون دولي. وكان مصدر دبلوماسي روسي دان في وقت سابق التجربة النووية الكورية الشمالية مؤكداً أنها “تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف المصدر “ندين هذه الممارسات من جانب كوريا الشمالية ونعتبرها إلى جانب إطلاق الصاروخ الباليستي في وقت سابق في ديسمبر يمثلان انتهاكات لقرار مجلس الأمن “. ... المزيد